Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض الأغاني الكورالية من أوبرا أورفيو للمؤلف جلوك والاستفادة منها في تحسين الأداء الجماعي /
المؤلف
شحاتة، يثرب ممدوح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / يثرب ممدوح السيد شحاتة
مشرف / صبحي شكري بدير
مشرف / مصطفى قدري علي
مشرف / سماح عز العرب
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
5/6/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية لبعض الأغاني الكورالية من أوبرا أورفيو للمؤلف جلوك والاستفادة منها في تحسين الأداء الجماعي.
مقدمة :
يعتبر فن الغناء المبني على أسس وقواعد علمية صحيحة من أحد الوسائل الهامة التي تعبر عن الأحاسيس والمشاعر الإنسانية الدقيقة وهو يمثل جزءاً هاماً من الحضارة على مر العصور حيث أنه يساير التطور والتقدم البشري. ولقد عُرف الغناء منذ بدء الخليقة فقد عرفه الإنسان الأول عندما قلد أصوات الطبيعة التي أحبها والتي كرهها فأحياناً كان يقلد أصوات الكائنات الحية كالطيور والحيوانات وأحياناً كان يقلد أصوات الطبيعة كالرعد والرياح وغيرها. ويعتبر فن الأوبرا من أهم الفنون التي ظهرت حتى يومنا هذا فهو عمل مسرحي غنائي متكامل يجمع بين الدراما والغناء بأنواعه المختلفة والموسيقى والباليه والإخراج والديكور والتمثيل والملابس .. الخ. وتطور فن الأوبرا بتطور المجتمعات على مختلف العصور وكان له صوراً وأشكالاً وأنواعاً وأساليباً مختلفة نتيجة للجهود العظيمة التي قام بها كثير من كاتبي النصوص الأوبرالية والمؤلفين المبدعين في مجال التأليف الأوبرالي. ومن النصوص التي كانت تقدم للموضوع الدرامي في الأوبرا الأساطير الإغريقية القديمة على سبيل المثال ” أسطورة أورفيو ويوريديتشي ” وتعتبر أول أوبرا إيطالية تنتشر في فرنسا واعتبر جلوك أول مؤلف أوبرا ألماني مصلحاً لأوبرا أورفيو لما أدخله عليها من تحسينات فقد كتب جلوك أوبرات ايطالية في بدء حياته الفنية حيث أن أوبراته تنتمي إلى الأسلوبين الايطالي والفرنسي.
وتتميز أوبرا أورفيو لجلوك باشتمالها على أجزاء عديدة للكورال Choral بأنواعه المختلفة وقد رأت الباحثة تناول أوبرا أورفيو بالدراسة والتحليل مما يساعد في إثراء الأداء.
مشكلة البحث :
لاحظت الباحثة أثناء قيامها بتدريس بعض الأغاني الكورالية للمؤلف جلوك للطلاب المتخصصين في الغناء بكلية التربية النوعية ” جامعة عين شمس ” صعوبة إتقان الدارسين لأداء هذه الأغاني بالاسس العلمية والفنية السليمة.
تساؤلات البحث :
1- ما أسلوب جلوك في تأليف بعض الأغاني الكورالية من أوبرا أورفيو ؟
2- ما متطلبات أداء الأغاني الكورالية في أوبرا أورفيو عند جلوك (عينة البحث)؟
أهداف البحث :
1- التعرف على أسلوب جلوك في تأليف بعض الأغاني الكورالي من أوبرا أورفيو.
2- تحديد متطلبات أداء بعض الأغاني الكورالية في أوبرا أورفيو عند جلوك (عينة البحث).
أهمية البحث :
ترجع أهمية هذا البحث إلى التعرف على أسلوب جلوك في تأليف بعض الأغاني الكورالية وتحديد متطلبات أداء هذه الأغاني (عينة البحث) مما يساعد طلاب الغناء بقسم التربية الموسيقية في أداء الأغاني الكورالية بالمستوى الفني المطلوب.
حدود البحث :
أوبرا أورفيو للمؤلف كريستوف جلوك – القرن الثامن عشر – فيينا (1762).
إجراءات البحث :
أولاً : منهج البحث : يستخدم هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى).
ثانياً : عينة البحث : بعض الأغاني الكورالية المنتقاة من أوبرا أورفيو للمؤلف جلوك في القرن الثامن عشر.
1- آه، لو حول هذا الوعاء (الذي يحفظ رماد الموتى) الجنائزي
Ah! Se Intorno a Quest’ Urna Funesta
2- الرعاة والجنيات
Di Pastori e Ninfe
3- من الذي أتى لإيربو (الإله)
Chi Mai Dell’ Erebo
4- في هذه الروضة يعم الصفاء والهدوء
Questo Asilo di Placide Calme
5- فلينتصر الحب
Trionfi Amore
ثالثاً : أدوات البحث :
- مدونات موسيقية لأوبرا أورفيو المنتقاة والتي سوف يتم دراسة الأغاني الكورالية من خلالها.
- تسجيلات سمعية ومرئية للاغاني الكورالية المنتقاة.
- استمارة تحليل بيانات لعينة البحث المنتقاة.
مصطلحات البحث :
تناولت الباحثة تعريف المصطلحات التالية الخاصة بالبحث (أوبرا – الغناء الجماعي (الكورال) – فريق الكورال – الأسلوب – الأداء – تكنيك – مقطع – مليزما – الكلاسيكية – الريتشتاتيفو).
وجاءت الدراسة في أربع فصول كالتالي :
الفصل الأول : تقديم البحث :
ويشتمل على مقدمة البحث – مشكلة البحث – تساؤلات البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وتتكون الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث من سبعة عشر دراسة مقسمة إلى ثلاثة محاور :
المحور الأول : دراسات تناولت الكورال.
المحور الثاني : دراسات تناولت أوبرا أورفيو.
المحور الثالث : دراسات تناولت أوبرا أورفيو والمؤلف جلوك.
الفصل الثاني : الإطار النظري ويشتمل على أربع مباحث كالتالي :
المبحث الأول : الأوبرا.
المبحث الثاني : الغناء الجماعي (الكورال).
المبحث الثالث : جلوك.
المبحث الرابع : أوبرا أورفيو.
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي والدراسة التحليلية :
ويشتمل على تحليل بعض الأغاني الكورالية لأوبرا أورفيو لجلوك في القرن الثامن عشر.
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها :
ويشمل نتائج البحث والتوصيات المقترحة. وقد عرضت الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت إليها من خلال الإجابة عن تساؤلات البحث : فأبرزت أسلوب جلوك في الأغاني الكورالية من أوبرا أورفيو، وكذلك متطلبات أداء بعض الأغاني الكورالية للمؤلف جلوك من أوبرا أورفيو.
واختتم الفصل الرابع بالتوصيات وقائمة الكتب والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.