الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ودرجة اتجاه الشباب الجامعي نحو التفكير الناقد، والتفكير الناقد الذي يتبناه الباحث هو تفكير تأملي معقول يركز على قدرة الفرد على اتخاذ القرار في ضوء تقدير آراء الآخرين، وفحص قوي ومتأني للآراء المعارضة لآرائه وأفكاره. وتكونت عينة الدراسة من 110 طالب وطالبة من جامعة عين شمس و114 طالب وطالبة الجامعة الأمريكية. اختار الباحث عينة عشوائية من طلاب وطالبات الفرق المختلفة من الفرقة الأولى حتى الفرقة الرابعة المسجلين في الدراسة الجامعية في الفصل الدراسي الثاني لعام 2014/2015 جامعة عين شمس في الكليات الآتية: (صيدلة – طب أسنان – حقوق- ألسن- تجارة –تربية –آداب- هندسة). أما الجامعة الأمريكية بالقاهرة (إدارة أعمال – ألسن- تجارة- هندسة- سياسة واقتصاد- إعلام-آداب) وقد أراد الباحث التنوع في المراحل العمرية وفى العينات من جامعات مختلفة حتى تكون نتائج الدراسة أكثر شمولاً جميع الأقسام والكليات من ذكور وإناث وعلمي وأدبي . وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التفكير الناقد (من إعداد الباحث)، ومقياس مقياس تحقيق الذات (إعداد أ/ شوستروم – تعريب وتقنين د/ طلعت منصور، د/ فيولا الببلاوي) ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة 0.05 بين درجات أفراد عينة الدراسة على بعد التنبؤ والاحتمالية لمقياس التفكير الناقد والدرجة الكلية لمقياس تحقيق الذات والتوجه الشخصي. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة 0.05 بين درجات أفراد عينة الدراسة على بعد الفحص والتقصي لمقياس التفكير الناقد والدرجة الكلية لمقياس تحقيق الذات والتوجه الشخصي. |