الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادى سلوكى فى التخفيف من الرهاب الاجتماعى لدى عينة من الاطفال المكفوفين وتحسين التواصل الاجتماعى لديهم .وقد تكونت العينة النهائية للدراسة من (30) طالبا وطالبة معوقين بصرياً تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين : مجموعة تجربية وعدد طلابها (15) ومجموعة ضابطة وعدد طلابها (15) و لغرض الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس الرهاب الاجتماعى ، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة ، ومقياس التواصل الاجتماعى ، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة ، وبرنامج إرشادى سلوكى للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى لدى الأطفال المعاقين بصرياً ،وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (14) جلسة على مدار شهرين . و قد أظهرت نتائج الدراسة : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي و مقياس التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي أبعاد مقياس التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي أبعاد مقياس التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس. الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى - الرهاب الاجتماعى - الطفل الكفيف - التواصل الاجتماعى . |