الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق ، وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على تكامل فنون اللغة. واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس التي يقوم عليها البرنامج المقترح القائم على تكامل فنون اللغة ، وأيضاً بناء اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق.وقد اتبع الباحث الاجراءات التالية: -إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية التي تناسب الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق.إعداد البرنامج المقترح القائم على تكامل فنون اللغة ؛ لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق. -إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح القائم على تكامل فنون اللغة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية التي تناسب الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق.-إعداد الباحث اختبار الكتابة الإبداعية؛ لقياس مهارات الكتابة الإبداعية التي تناسب الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق. -اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق ،وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. -تطبيق اختبار الكتابة الإبداعية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق البرنامج المقترح القائم على تكامل فنون اللغة ؛ لطلاب المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق اختبار الكتابة الإبداعية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. -بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:1- فاعلية البرنامج المقترح القائم على تكامل فنون اللغة ؛ في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق. 2- التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |