Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وتنفيذ نمط العباءة الحريمى بوجهين مختلفين لمواكبة الموضة العالمية ونشرها عبر شبكة المعلومات الدولية /
المؤلف
بلاسى، سماح متولى محمد متولى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح متولي محمد متولي بلاسي
مشرف / سالي احمد العشماوي
مناقش / رأفت حسن مرسي
مناقش / اشرف محمود هاشم
الموضوع
الملابس الخارجية للنساء - صناعة وتجارة. الموضة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
5/9/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

تقدم لنا الحركات الفنية المعاصرة في مجال النسيج والملابس الجاهزة كل يوم أعمال فنية جديدة، تتميز بالفرادة والإبداع ، مستخدماً فيها الفنان المصمم الخامات والتقنيات المبتكرة للتعبير عن أعمال جديدة ، تقف شامخة ضخمة ، تمثل أبعاداً حقيقية مرئية وملموسة ، رغم ليونة خاماتها وطبيعة تقنياتها. وظهرت أعمال ملبسية مستحدثة تحقق فيها البعد الثالث الحقيقي فى اكثر من وجه وظهر مختلفين. وعلى الرغم من صعوبة تحقيق هذا النمط في التصميمات الملبسية إلا أن الفنانين تغلبوا عليها من خلال الصياغات التشكيلية والتقنية لتحقيق ذلك ، ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث باستخدام بعض الأساليب الأدائية لعمل تصميم ملبسى يتصف بالتعبير في شكل مضمون الأعمال الملبسية وإكسابها قيماً فنية وبنائية جديدة، ومن ثم لم يعد الإنسان يتعاطى الموضةعلى علاتها ولكن اصبح فى سعى دائب للارتقاء بسلوكه الملبسى وتنمية قدرتة على اختيار الملابس من ناحية التصميم واللون بما يتفق مع جسمه وبشرته. ومن جانب اخر تعد العباءة في المجتمع المصري بالتحديد مجال جديد لعمل الكثير من المصممين لتغيير نمطية العباءة وإخراجها من سوادها التقليدي. ومن ثم علينا أن نرحب بالأفكار المبتكرة وأن نفكر فى انشاء ما يمكن أن نطلق علية بنك الأفكار المبتكرة القابلة للتنفيذ ، فخبراء التفكيرالابتكارى الذين يغذون مثل هذا البنك بالأفكار هم العنصر الاساسى الذى سيقوم علية المجتمع البشرى ورفاهيتة، بالإضافة الى ذلك يوجد تقنية الويب واستخدام شبكة المعلومات الدولية التى توفر طريقة لجعل المعلومات متوافرة بشكل واسع وبسهولة لم يسبق لها مثيل فى التاريخ. ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام بموضوع البحث ” تصميم وتنفيذ نمط العباءة الحريمى بوجهين مختلفين لمواكبة الموضة العالمية ونشرها عبر شبكة المعلومات الدولية ”. ويضم الإطار العام للدراسة المقدمة وخطة البحث والدراسات النظرية الذى تجميعها من خلال المراجع العربية والأجنبية والدوريات العلمية وشبكة المعلومات ،ويحتوى الباب الأول للدراسة النظرية على ثلاثة فصول كالتالى : الفصل الأول:التصميم والموضة الملبسية,ويضم هذا الفصل دراسة اولاً:التصميم ،المفهوم العام للتصميم ،العملية التصميمية،تصميم الأزياء،مستويات تصميم الأزياء،خصائص تصميم الازياء،البيئة والتصميم،اهمية التصميم فى حياتنا،الهدف من تعليم التصميم،العملية الابتكارية في التصميم، انواع التصميم ، العوامل المؤثرة في تصميم الازياء، مصادر تصميم الازياء، مراحل التصميم الملبسى،عناصر التصميم، اسس التصميم. ثانياً: الموضة الملبسية، تعريف الموضة، مراحل دورة الموضة، العوامل التى تؤثر فى الموضة ، العوامل التى تؤثر على زيادة حركة الموضة، تطور الموضة، ابعاد مراحل تطور الموضة. الفصل الثانى: الملابس الخارجية والعباءة الحريمى _ النماذج وطرق تنفيذها اولاً:الملابس الخارجية-العباءة الحريمى، انواع الملابس الخارجية ، المصطلحات الخاصة بالعباءة الحريمى ،الاعتبارات الواجب مراعاتها عند اختيار الملابس الخارجية للسيدات ، كيفية تنفيذ العباءة الحريمى ،الخطوات الازمة لعمل الباترون الأساسى للعباءة ،الخامات الاساسية المستخدمة في صنع الملابس الخارجية،الخواص الاساسية التى تحدد جودة الأقمشة انواع أقمشة الملابس التى تحدد جودة أقمشة الملابس،انواع اقمشة الملابس حسب نوع الخامات المصنع منها الملابس،خواص واستعمالات الالياف الطبيعية والصناعية،انواع الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس حسب طريقة التصنيع. ثانياً: النماذج وطرق تنفيذها،اولاً_مفهوم النموذج الأساسى،ثانياً_انواع النماذج وطرق الحصول على كلاً منها،ثالثاً-تصميم النموذج، رابعاً_طريقة وضع النموذج على القماش (عملية التعشيق)،عوامل نجاح النموذج الاساسى،اشكال الخطوط في الازياء،البنسة وتأثيرهاعلى تشكيل الملابس، العوامل المؤثرة في ضبط النموذج،المفاهيم الخاصه بالضبط، االعوامل الاساسية للضبط الجيد، مراحل الاعداد قبل القص ،العوامل المؤثرة في التصميم ،عوامل ومعاييرضبط الملابس، الفصل الثالث: شبكة المعلومات الدولية، انشاء موقع الكترونى ماهوالموقع الإلكترونى -انواع المواقع الإلكترونية من حيث الوظيفة –الاهداف-التكنولوجيا المستخدمة- العناصر الاساسية لتصميم موقع تجارى على شبكة الانترنت- طرق إنشاء المواقع الالكترونية-اسس تخطيط المواقع- العناصر التصميمية الداخلة في تكوين صفحة الويب-اساسيات تصميم الرسوم الفنية لصفحة الانترنت-الاساليب المختلفة لتصميم البناء الهيكلى للموقع-انواع المخططات التى تستخدم في تنظيم البناء الهيكلى للمواقع على الانترنت-اللغات التى تدخل في بناء صفحات الويب – نظام أخذ القياسات للجسم بالحاسوب-مكونات الماسح الضوئى لثلاثى الأبعاد- طريقة العلاقات بين القياسات- الجداول التقريبية لقياسات النساء- توصي جدول القياسات. ويضم الباب الثانى الدراسة التطبيقية، حيث قامت الدارسة بتنفيذ مجموعة من التصميمات الملبسية للعباءات الحريمى بوجهين مختلفين وذلك من خلال جانبين اولاً: باستخدام الحاسب الآلى ويشمل التعرف على البرامج المستخدمة للتنفيذ ومنها:التعرف على برنامج الفوتوشب واهمية واستخداماتة – خطوات تفيذ التصميمات باستخدام الفوتوشب ثم تحديد الخامات المستخدمة والقصات المستخدمة وذلك بعرض التصميمات و توصيف الموديلات ثم رسم الباترون باستخدام Investonica ثم عمل المتراج للتصميمات باستخدام، Gemini cad systems ثانياً:باستخدام التطبيق اليدوى وتوضيح خطوات مراحل التنفيذ وتوضيح الطرق المستخدمة في تنفيذ الموديلات ثم تاتى مرحلة الاعداد والتصميم البنائى للموقع الالكترونى لعرض الموديلات المنفذة. ويشمل الباب الثالث النتائج والمناقشة على المعالجات الإحصائية،حيث تمت معالجة البيانات الناتجة من استمارة الاستبيان وتحليلها إحصائياًباستخدام تحليل التباين لدراسة معنوية فروق القيم بين محاور الدراسة وكانت النتائج كما يلى: 1-أن المحور الرابع ( تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم) هو الأفضل بالنسبة لباقي البنود الأخرى في الأسلوب الأول وذلك بمعامل جودة (89.96%) ، يليه المحور الثاني (تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم) وذلك بمعامل جودة (89.73%) ، ويليه المحور الأول ( تحقيق أسس وعناصر التصميم) وذلك بمعامل جودة (89.60%) وأخيرا المحور الثالث (إمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها) وذلك بمعامل جودة (89.47%) .2- توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق أسس وعناصر التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الأول حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (21.259) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .3-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الأول حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (19.14) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .4-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين لإمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الأول حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (14.744) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .5-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الأول حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (13.298) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .6-أن المحور الرابع ( تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم) هو الأفضل بالنسبة لباقي البنود الأخرى في الأسلوب الثاني وذلك بمعامل جودة (90.09%) ، يليه المحور الأول ( تحقيق أسس وعناصر التصميم) وذلك بمعامل جودة (89.42%) ، ويليه المحور الثالث (إمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها) وذلك بمعامل جودة (89.16%) وأخيرا المحور الثاني (تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم) وذلك بمعامل جودة (87.82%) .7-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق أسس وعناصر التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثاني حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (18.635) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .8-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثاني حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (16.081) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .9-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين لإمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثاني حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (11.73) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .10-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثاني حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (23.162) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .11-أن المحور الثاني (تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم) هو الأفضل بالنسبة لباقي البنود الأخرى في الأسلوب الثالث وذلك بمعامل جودة (90.8%) ، يليه المحور الأول ( تحقيق أسس وعناصر التصميم) وذلك بمعامل جودة (90.44%) ، ويليه المحور الثالث (إمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها) وذلك بمعامل جودة (89.16%)، وأخيرا المحور الرابع ( تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم) وذلك بمعامل جودة (87.56%) .12-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق أسس وعناصر التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثالث حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (26.651) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .13-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثالث حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (31.789) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .14-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين لإمكانية تطبيق التصميمات المقترحة وتنفيذها وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثالث حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (23.922) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .15-توجد فروق معنوية بين آراء المحكمين في تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم وذلك للتصميمات الخاصة بالأسلوب الثالث حيث كانت قيمة (ف) المحسوبة (20.00) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .16-حصل التصميم الأول على المركز الأول لتصميمات الأسلوب الأول بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (98.06%) .17-حصل التصميم الرابع على المركز الثاني لتصميمات الأسلوب الأول بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (93.06%) .18-حصل التصميم الخامس على المركز الثالث لتصميمات الأسلوب الأول بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (90.44%) .19-حصل التصميم الثاني على المركز الرابع لتصميمات الأسلوب الأول بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (85.50 %) .20- حصل التصميم الثالث على المركز الخامس لتصميمات الأسلوب الأول بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (81.39%) .21-حصل التصميم التاسع على المركز الأول لتصميمات الأسلوب الثاني بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (96.61%) .22- حصل التصميم السادس على المركز الثاني لتصميمات الأسلوب الثاني بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (93.83%) .23-حصل التصميم السابع على المركز الثالث لتصميمات الأسلوب الثاني بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (89.72%) .24- حصل التصميم العاشر على المركز الرابع لتصميمات الأسلوب الثاني بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (85.11%) .25-حصل التصميم الثامن على المركز الخامس لتصميمات الأسلوب الثاني بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (80.33%) .26- حصل التصميم الخامس عشر على المركز الأول لتصميمات الأسلوب الثالث بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (97.39%) .27- حصل التصميم الثاني عشر على المركز الثاني لتصميمات الأسلوب الثالث بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (92.39%) .28- حصل التصميم الحادي عشر على المركز الثالث لتصميمات الأسلوب الثالث بتقدير متميز وذلك بمعامل جودة (90.61%) .29- حصل التصميم الثالث عشر على المركز الرابع لتصميمات الأسلوب الثالث بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (84.89%) .30- حصل التصميم الرابع عشر على المركز الخامس لتصميمات الأسلوب الثالث بتقدير جيد جدا وذلك بمعامل جودة (82.17%) .31- التصميم الأول والتصميم التاسع والتصميم الخامس عشر قد حازوا على أعلى تقدير وذلك بمعامل جودة (98.06%) ، (96.61%) ، (96.89%) على التوالي .