Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات المرحلة الاعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى /
المؤلف
الهجين، ايناس سمير احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايناس سمير احمد الهجين
مشرف / احمد حسن سيف الدين
مناقش / مني عبد الرازق ابو شنب
مناقش / سهام رفعت الشافعي
الموضوع
الاقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
21/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

يتزايد الاهتمام بالتفكير كأحد الاهداف الرئيسية التى تسعى التربية الى تنميتها لدى المتعلمين؛ وفى ضوء هذا الأهتمام المتزايد ظهرت العديد من النماذج والاستراتيجيات التدريسية المعروفة، والتى تهدف إلى تنمية التفكير فى إطار محتوى المادة الدراسية؛ ومنها خرائط التفكير”Thinking Maps) وهى ثمانية أشكال من الخرائط التخطيطية البصرية التى صممها ”David Hyerle”؛ وتتمثل فى: الخريطة الدائرية، الخريطة الفقاعية، الخريطة الفقاعية المزدوجة، الخريطة الشجرية، الخريطة الدعامية، الخريطة التدفقية، الخريطة التدفقية المتعددة، والخريطة الجسرية”. وتعد خرائط التفكير بمثابة الدليل أو الخريطة العقلية التى يهتدى بها المتعلم فى أثناء ممارسته لعملية التعلم والتفكير؛ فعن طريقها يعرف من أين يبدأ...؟، وأين ينتهى...؟، وفى أثناء مروره بالطريق إلى النهاية يراقب وينظم تعلمه، وكما تنمى العديد من مهارات التفكير الاساسية. ويعد التفكير الاستدلالى من أهم مهارات التفكير التى تساعد المتعلم فى التعرف على المعلومات الصحيحه والمفيدة؛ حيث أن التفكير الاستدلالى يعتبر حجر الزاوية فى جميع أنواع التفكير؛ لذا يتحتم ضرورة تنمية هذا النوع من التفكير لدى المتعلمين. ونظرًا للتطور المستمر فى المجالات المختلفة للاقتصاد المنزلى؛ فلابد للاقتصاد المنزلى كمادة دراسية أن يتطور عبر العصور؛ ليواكب التطورات الاجتماعية فى الأسرة والمجتمع؛ لذا ينبغى على معلمة الاقتصاد المنزلى أن تتبع طريقة متكاملة ومبتكرة فى تدريس مادتها، وتطويع المناهج الدراسية والمحتويات التعليمية التى تدرسها الطالبة. ومن هنا نبعت هذه الدراسة للكشف عن فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الإعدادى فى مادة الاقتصاد المنزلى. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: تتحدد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى: ما مدى فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع هذا التساؤل إلى السؤالين الفرعيين التاليين: 1- ما فاعلية إستخدام خرائط التفكير فى تدريس مادة الإقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الإعدادى؟ 2- ما فاعلية إستخدام خرائط التفكير فى تدريس الإقتصاد المنزلى فى تنمية التفكير الإستدلالى لدى طالبات الصف الأول الإعدادى؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الإعدادى فى مادة الاقتصاد المنزلى. فروض الدراسة: _ يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة (التى تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام خرائط التفكير) فى درجات التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. _ يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة (التى تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام خرائط التفكير) فى درجات التطبيق البعدى لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.” حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة على ما يلى: حدود بشرية: عينة قوامها (74) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادى. حدود مكانية: مدرسة الكوم الأخضر الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. حدود زمنية: الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2015/ 2016م. حدود موضوعية: تحليل محتوى وحدتى (هيا نتعارف، ودور ” ولاء ” فى الأسرة ) من مقرر الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى، وإستخدام خرائط التفكير فى التدريس. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبى. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية: -اختبار التحصيل الدراسة لوحدتى (هيا نتعارف، دور ” ولاء ) فى الأسرة، بمادة الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى. (من إعداد الباحثة ). -اختبار التفكير الاستدلالى (من إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل. - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الاستدلالى. توصيات الدراسة: فى ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحثة التوصيات التالية:1- أشارت الدراسة الحالية إلى فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات المرحلة الأعدادية، وعليه توصى الباحثة باستخدامها فى المواد الدراسية الاخرى، والمراحل التعليمية المختلفة. 2- تصميم وتنظيم دروس الاقتصاد المنزلى فى صورة أنشطة ومشكلات علمية تتحدى متطلبات النمو المعرفى العقلى الفعلية للطالبات، وتساهم فى تنمية أنماط التفكير المختلفة وخاصة التفكير الاستدلالى.3- الاستعانة بمصادر التعلم المختلفة عند تدريس موضوعات الاقتصاد المنزلى؛ لاسيما تكنولوجيا الوسائط المتعددة، والاستفادة من غرفة الأوساط التعليمية بالمدارس.4- تشجيع المعلمات والمعلمين على استخدام طرق تدريسة؛ تستهدف تنمية التفكير الحر لدى الطلاب من خلال بيئة تعلم ديمقراطية. 5- عقد دورات تدريبية للمعلمين والقائمين على العملية التعلمية؛ لنشر استراتيجية خرائط التفكير، وتنمية مهارات التفكير الأساسية، والتنوع فى استخدام الأنشطة والوسائل التعليمية داخل حجرة الدراسة. 6- زيادة الأهتمام بدور المتعلم فى العملية التعليمية من خلال التركيز على التعلم النشط والبنائى، وكذلك التعلم الذاتى الذى يجعل المتعلم محور العملية التعليمية. مقترحات لدراسات أخرى: فى ضوء أهداف ونتائج الدراسة تقدم الباحثة المقترحات التالية:1- فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل والتفكير التأملى لدى طالبات المرحلة الإعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى. 2- فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الإعدادية. 3- فاعلية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير واتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الإعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى.