الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فى ضوء الأهمية الكبيرة للتربية البدنية والرياضية، وفضلا عن إعتبارها مدخلا طبيعيا للتنمية الشاملة والمتكاملة للتلاميذ فى جميع مراحل التعليم، وخاصة فى السنوات الأولى من حياتهم، إلا أن كثير من الدراسات التربوية التى استهدفت التعرف على واقع التعليم قبل الجامعى فى مصر قد توصلت إلى أن كثيرا منها تقتصر خدماتها على الإعداد الأكاديمى للتلميذ وتعليمه مبادئ الكتابة والقراءة والحساب ومن هنا يجب الإهتمام بالعملية التعليمية للتربية الرياضية والتي منها رياضة الكرة الطائرة حيث تعتبر من الرياضات التى زاد إنتشارها فى أنحاء العالم بصورة سريعة مما يزيد إهتمام المسئولين المختصين بهذه اللعبة، فلذا يجب على كل دولة أن تسعى لتخصيص إمكانات مناسبة لممارسة رياضة كرة الطائرة بصفة عامة والإهتمام بالتلاميذ فى المدارس بصفة خاصة، حيث تعتبر ذلك هى النواة الحقيقية للإرتقاء برياضة الكرة الطائرة فى جمهورية مصر العربية وزيادة القاعدة العريضة من الممارسين الصغار مما يساعد على النهوض بها والوصول إلى المستوى العالى. والمنهاج الذى يتعلم الأفراد من خلاله هو ناتج عمل تعاونى شارك فيه لجان تضم متخصصون تربويون ليخرج إلى الوجود كعمل مخطط موحد يتسم بالتتابع، كذلك تعتبر عملية دراسة المناهج جزء من الإعداد المهنى لمدرسى التربية الرياضية ومدرب أنشطتها المخرجات التعليمية (النتائج التعليمية المستهدفة) عبارة عن كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم، نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أو دراسته لمنهج معين؛ ويمكن القول إن نواتج التعلم هى أهداف المادة الدراسية بعد تحقيقها، بالإضافة إلى ما خططت المؤسسة التعليمية والمدرس إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، باستعمال مصادر المعرفة المختلفة، وتعد نواتج التعلم المنتج النهائى للمؤسسة التعليمية، الذى يظهر فى صورة متعلمين يملكون قدرًا من المعارف، المهارات، الإتجاهات، القيم، ويسلكون سلوكا معينا بناء على ما اكتسبوه. وتعتبر المرحلة الإعدادية من أهم المراحل السنية المناسبة لبداية ممارسة الأنشطة الرياضية عامة والكرة الطائرة خاصة، حيث أنها النواة الأساسية التى تدعم مراكز الشباب والأندية للقاعدة العريضة من التلاميذ الموهوبين، ولهذه المرحلة بعض السمات التى تميزها عن العديد من غيرها من المراحل حيث يتخللها مرحلة المراهقة للتلاميذ والتي تتصف بالنمو السريع والذي يحتاج إلى شئ من الخبرة والوعى الكامل بخصائص تلك المرحلة السنية من العمر حيث يحتاج فيها التلاميذ ممارسة الأنشطة البناءة المبنية على الأسس العلمية السليمة التى تعود عليهم بالمنفعة وهى اكتساب عناصر اللياقة البدنية وبالتالي اكتساب المهارات الحركية بصورة سليمة والإرتقاء بها لتحقيق الأهداف المستقبلية والتي تبدأ بعملية إنتقاء الموهوبين. |