الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة ومهاراتها الفرعية وتنمية الفهم القرائى ومهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة، وكذلك الكشف عن مدى إختلاف تأثير البرنامج باختلاف أنماط التعلم المخى لدى التلاميذ، علاوة عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين الطلاقة فى القراءة والفهم القرائى وفق أنماط التعلم المخى لديهم وتكونت عينة الدراسة من (22) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس المتوسط، مقسمين على مجموعتين : الأولى تجريبية مكونة من (11) تلميذاً، والثانية ضابطة مكونة من (11) تلميذاً أيضاً، طبق عليهم اختبار الطلاقة فى القراءة، وإختبار الفهم القرائى وإختبار أنماط التعلم المخى المسيطر، بالإضافة للبرنامج المعد، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : فاعلية البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة ومهاراتها الفرعية، وكذلك تنمية الفهم القرائ ومهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة عدم إختلاف أثر البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة، وكذلك تنمية الفهم القرائى بإختلاف أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة، تأثر العلاقة بين الفهم القرائى والطلاقة فى القراءة بمتغير أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة. |