الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية استراتيجية تآلف الأشتات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ودراسة العلاقة بين التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي عند استخدام استراتيجية تآلف الأشتات، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي المكون من مجموعتين هما المجموعة التجريبية: وهم طلاب الصف الأول الثانوي اللذين يدرسون الباب الثاني الخلية (التركيب: والوظيفة) وذلك باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات، بمدرسة الغراقة الثانوية المشتركة وبلغ عددهم(35) طالب وطالبة، المجموعة الضابطة: وهم طلاب الصف الأول الثانوي الذين يدرسون الباب الثاني الخلية (التركيب: والوظيفة) وذلك باستخدام الطريقة المعتادة، وبلغ عددهم(35) طالب وطالبة، التابعين لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لطلاب الصف الأول الثانوي في باب الدراسة (الخلية: التركيب والوظيفة)، اختبار القدرة على التفكير الإبداعي في مادة الأحياء من إعداد الباحثة.-وقامت الباحثة بإعداد دليل المعلم و كراسة نشاط الطالب لتدريس الباب الثاني الخلية (التركيب: الوظيفة) وفقا َلاستراتيجية تآلف الأشتات، وعرضهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وتعديلهما في ضوء آرائهم، ، بحيث يساعدا على تنمية التفكير الإبداعي، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في ؛ اختبار ” ت ” للمجموعات المستقلة للمقارنة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي والاختبار التحصيلي، اختبار ” ت ” للمجموعات المرتبطة للمقارنة بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي والاختبار التحصيلي، وتوصل هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية” ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي”.كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى(5.,.) بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على التفكير الإبداعي. |