الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص رسالة ماجستير بعنوان فاعلية برنامج علاجى للتخفيف من بعض الإضطرابات النفسية المصاحبة للجلجة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية مقدمة من الباحثة بسمة عاطف إبراهيم سالم للحصول على درجة ماجستير فى التربية من قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى كلية تربية جامعة عين شمس، تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واحدة من المشكلات التى تواجه الأطفال وهى مشكلة اللجلجة فى الكلام، كما تهدف الدراسة إلى إعداد برنامج علاجى يعمل على التخفيف من حدة القلق لدى الأطفال المتلجلجين ،وكذلك إختبار مدى فاعلية ذلك البرنامج العلاجى، وتتضح مشكلة الدراسة من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما مدى فاعلية البرنامج العلاجى فى التخفيف من حدة القلق لدى الأطفال المتلجلجين؟ هل يمكن أن ينعكس إنخفاض حدة القلق لو تحققت علي معدل اللجلجة لدى الأطفال المتلجلجين؟ هل يمكن أن يستمر التحسن فى مستوى القلق للأطفال المتلجلجين لو تحقق بعد إنتهاء البرنامج أم أن تأثير البرنامج وقتى وزائل، وقد تكونت عينة الدراسة من 20طفل وطفله متلجلجين تم تقسيمهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9: 12) سنة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى اثناء دراستها ،واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تشخيص إضطرابات اللغة والكلام (إعداد فيوليت فؤاد وعبد الستار شعبان)،و اختبارستانفورد_بينه الصورة الخامسة (إعداد صفوت فرج ،2010)، و مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى (إعداد عبدالعزيز الشخص ،2006)، واستمارة دراسة حالة ،و مقياس القلق ( إعداد الباحثة )،و البرنامج العلاجى ( إعداد الباحثة )،وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يدل على فاعلية البرنامج العلاجى فى التخفيف من حدة الإضطرابات النفسية المصاحبة للجلجة لدى الأطفال فى المرحلة الابتدائية . الكلمات المفتاحية: اللجلجة ، القلق ، برنامج علاجى . |