Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل الأسري وعلاقته ببعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم./
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية. قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد العال ، هناء محمود إسماعيل حسانين .
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمود إسماعيل حسانين عبد العال
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
مناقش / فيوليت فؤاد إبراهيم
مناقش / سامى محمود أبو بيه
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
304 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التفاعل الأسرى وبعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم.
منهج الدراسة: إستخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج الوصفى.
عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (100) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين
(7-12)سنة،من تلاميذ المرحلة الابتدائية ممن يعانون من صعوبات التعلم.
أدوات الدراسة: واستخدمت الباحثة الأدوات السيكومترية التالية:بطاقة ملاحظة لاضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم كما يدركه المعلمون(إعداد/الباحثة)، بطاقة ملاحظة لاضطراب السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم كما يدركه المعلمون(إعداد/الباحثة)،مقياس التفاعل الاجتماعي الأسرى والمدرسى للطفل(إعداد/عماد أحمد حسن على،ومحمد رياض أحمد عبد الحليم،(1999)،مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين(إعداد/عادل عبد الله محمد(2009).
الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:معامل ارتباط سبيرمان براون، معادلة الثبات (ألفا كرونباخ)،معامل التجزئة النصفية، اختبار ت t.test.
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس عسر القراءة للأطفال وكل الأبعاد والدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة السلوك العدوانى، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس عسر القراءة للأطفال وكل الأبعاد والدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس عسر القراءة للأطفال والدرجة الكلية لمقياس التفاعل الاجتماعي الأسرى، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس عسر القراءة للأطفال والدرجة الكلية لمقياس التفاعل الاجتماعي المدرسى، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (إناث – ذكور) في الدرجة الكلية على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (إناث – ذكور) في الدرجة الكلية على بطاقة ملاحظة النشاط الزائد،عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (إناث – ذكور) في الدرجة الكلية على مقياس التفاعل الاجتماعي الأسري،عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (إناث – ذكور) في الدرجة الكلية على مقياس التفاعل الاجتماعي المدرسي،عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (إناث – ذكور) في الدرجة الكلية على مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين.