Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي مختصر بالألعاب المائية في تحسين الخصائص الانفعالية والاجتماعية لدى عينة من الأطفال الذاتويين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
بلاعو ، حنان محمد علي .
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد علي بلاعو
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / نادر فتحي قاسم
الموضوع
الإرشاد المختصر-الألعاب المائية - الخصائص الانفعالية الاجتماعية-الذاتوية.
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
293 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

التأكد من فعالية البرنامج الإرشادي المختصربالألعاب المائية في تحسين الخصائص الانفعالية والاجتماعية للأطفال الذاتويين، مما قد يؤثر إيجابًا على نموهم الاجتماعي الانفعالي وهو ما ينعكس على نضجهم الاجتماعي وتم تحديد الخصائص الانفعالية في خمسة أبعاد وهي (التقليد والاستجابة الانفعالية والخوف والعصبية والاستجابة البصرية والاستجابة السمعية) والخصائص الاجتماعية بأبعادها (التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين والتكيف والاتصال غير اللفظي والاتصال اللفظي).
تكونت العينة في هذه الدراسة من
عينة تجريبية مؤلفة من (6) أطفال ذاتويين جميعهم من الذكور وعينة ضابطة مؤلفة من (6) أطفال جميعهم من الذكور تتراوح أعمارهم بين3 و 6 سنوات.
فروض الدراسة :
الفرض الأول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
الفرض الثاني: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
الفرض الثالث: عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج والمجموعة نفسها بعد فترة المتابعة لمدة شهرين.
وللإجابة على فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
-معايير تشخيص الذاتوية كما نص عليها فى DSM- (IV). شكل رقم (1)
-مقياس تقدير التوحد في الطفولة (C.A.R.S) تعريب : بلال عودة.
-مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب الذاتوية.ترجمة وتعريب عادل عبدلله
•البرنامج الارشادى المختصر باستخدام الألعاب المائية .إعداد الباحثة جدول رقم (8).
•تم حساب المعالجات الإحصائية للمتغيرات عن طريق اختبار ويلكوكسون Wilcoxon - Test اللابارامتري ، واختبار مان ويتني Mann-Whitney UTest اللابارامتري . وقد أظهرت النتائج ما يلي:
•وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أربع أبعاد لمقياس النمو الاجتماعى حيث كانت قيمة Z لهذه الأبعاد على الترتيب تساوي 2,27/2,04/2,23/2,21وهي دالة إحصائيًا عند مستوى 0,05 لصلح القياس البعدي، أما بعد الاتصال اللفظي فقد كانت قيمةZ = 1,63 و هى غير دالة إحصائيا .
•عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات رتب أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس النمو الانفعالى على الأبعاد الخمسة حيث بلغت قيمة Z على الترتيب 0,08/0,65 / 0,92/ 1,52/ 1,59، وهي قيم غير دالة إحصائيًا . ولم تكن الفروق دالة إحصائيا في القياس البعدي على مقياس النمو الاجتماعي بين المجموعتين التجريبية والضابطة حيث بلغت قيمة Z على الترتيت 41,./ 0 / 34,1/ 34,1/ 16,0 وهي قيم غير دالة إحصائيا.
•عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على الابعاد الخمسة لمقياس النمو الانفعالى حيث كانت قيمة Z لهذه الأبعاد على الترتيب تساوي 0/1,41/1/0,0 وهي غير دالة إحصائيًا.
الكلمات المفتاحية :
الإرشاد المختصر-الألعاب المائية - الخصائص الانفعالية الاجتماعية-الذاتوية.