الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى خفض بعض إضطرابات النطق والكلام وأثر ذلك على الثقة بالنفس وجودة الحياة لدى ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية، وقد إستخدم الباحث فى دراسته المنهج التجريبى لخفض إضطرابات النطق والكلام، وتكونت عينة الدراسة من (12) طالباً، منهم (6) تلميذاً يمثلون العينة الضابطة و(6) طالباً يمثلون العينة التجريبية، وذالك بمتوسط عمرى (10سنة و8 شهور) إختيروا من مدرسة واحدة وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث 2015)، مقياس جودة الحياة إعداد (إعداد الباحث2015)، إختبار تشخيص اللجلجلة (إعداد يوسف محمد يوسف 2009)، مقياس إضطرابات النطق المصور (إعداد فاطمة محمد ثابت 2012)، البرنامج التدريبى الكمبيوترى (إعداد الباحث2015 ) وأسفرت نتائج الدراسة إلى ما يلى فعالية البرنامج التدريبى الكمبيوترى فى خفض بعض إضطرابات النطق لدى ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية، عدم فعالية البرنامج التدريبى الكمبيوترى فى خفض بعض إضطرابات الكلام لدى ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية، ووجود علاقة بين إضطرابات النطق والكلام والثقة بالنفس لدى ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية، ووجود علاقة بين إضطرابات النطق والكلام وجودة الحياة لدى ضعاف السمع بالحلقة الإبتدائية. |