Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعريب برنامج تحليل السلوك التطبيقى (ABA) وقياس أثره على تحسين مهارات الطفل الذاتوى في البيئة المصرية =
المؤلف
أحمد، سمر سمير سيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر سمير سيد أحمد
مشرف / نادية عبده عواض أبو دنيا،
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سهير محمود أمين
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى. السلوك (علم النفس).
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ - ن، 323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

- أهداف البحث :
1. تعريب برنامج تحليل السلوك التطبيقى ABA Applied Behavior Analysis الذى يرجع للعالم (Lovaas,1978).
2. قياس أثر برنامج تحليل السلوك التطبيقى على عينة من الأطفال الذاتويين المصريين وإشراك الوالدين والمعلمين مع الباحثة في تطبيق البرنامج.
3. الكشف عن مدى ملاءمة برنامج تحليل السلوك التطبيقى على البيئة المصرية.
- منهج البحث :
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى.
- عينة البحث :
تكونت عينة الدراسة من (10) اطفال ذاتويين ممن تراوح أعمارهم من (3 - 9) سنوات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين :
1. المجموعة الضابطة : وتكونت من (5) أطفال ذاتويين ( 4 من الذكور،1 من الإناث)
2. المجموعة التجريبية : وتكونت من (5) أطفال ذاتويين ( 4 من الذكور، 1 من الإناث)
- نتائج البحث :
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس مهارات الطفل الذاتوى في القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01).
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى على أبعاد مقياس مهارات الطفل الذاتوى لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.05).
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات الطفل الذاتوى في القياسين البعدى والتتبعى عند مستوى (0.05).