Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التواصل مع جماعات السامعين وغير السامعين وعلاقتها بهوية المراهق الأصم /
المؤلف
ابراهيم، منال السيد.
هيئة الاعداد
باحث / منال السيد ابراهيم
مشرف / محمد عبدالمؤمن حسين
مشرف / دعاء محمد خطاب
مناقش / منال عبد الخالق جاب الله
مناقش / مني خليفة علي حسن
الموضوع
الصم - وسائل اتصال. الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التصدي لدراسة متغيري أساليب التواصل ورتب الهوية وهما من المتغيرات التي لها دور هام في تحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي . تتمثل أهمية الدراسة الحالية في أهمية الجانب الذي تتصدي لدراسته , حيث تعد الأساليب التي يتبعا المراهق الأصم في عملية التواصل مع الآخرين السامعين وغير السامعين من أهم العوامل التي تحدد هويته وثقافته ومدي انتمائه للمجموعة التي يتواصل معها , وبناء علي ذلك تسعي الدراسة الحالية إلي التعرف علي العلاقة بين أساليب التواصل والهوية عند المراهقين الصم. واستخدمت الدراسة مقياس أساليب التواصل عند الصم .(إعداد: الباحثة) - مقياس أساليب مواجهة أزمة الهوية في مرحلة المراهقة والرشد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- وجود علاقة ارتباطيه بين أساليب التواصل وتشتت الهوية وانجاز الهوية بينما كانت العلاقة غير دالة بالنسبة لتعليق وانغلاق الهوية . 2- إن رتبة الانجاز تعد الأكثر شيوعا بين المراهقين الصم في المرحلة العمرية (16-21) سنة . 3- وجود فرق دال إحصائيا علي أساليب التواصل لصالح الذكور . 4- وجود فرق دال إحصائيا علي الهوية لصالح الذكور . 5- قدرة بعض أساليب التواصل دون غيرها في التنبؤ بالدرجة الكلية للهوية وأبعادها فيما عدا بعد انغلاق الهوية .