Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية عمليات العلم والإدراك البصرى وبقاء أثر التعلم فى مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عبيد، إيمان السيد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان السيد سليمان عبيد
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مناقش / ماجدة حبشى سليمان
مناقش / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
الموضوع
التعليم. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 458

from 458

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض عمليات العلم والإدراك البصري وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض عمليات العلم والإدراك البصري وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً (الصم) بالمرحلة الابتدائية؟ وتكونت عينة البحث من (10) تلاميذ معاقين سمعياً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة، وذلك بإعداد مقياس عمليات العلم عند مستويات (الملاحظة، الاستنتاج، التصنيف، التفسير)، واختبار مهارات الإدراك البصري (مهارة إدراك الاختلاف، مهارة إدراك التماثل، مهارة إدراك التعميم والمطابقة)، واختبار تحصيلي عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) للتلاميذ المعاقين سمعياً (الصم) بالمرحلة الابتدائية. وقد أشارت نتائج البحث إلى: فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض عمليات العلم عند مستويات (الملاحظة، الاستنتاج، التصنيف، التفسير)، والإدراك البصري (مهارة إدراك الاختلاف، مهارة إدراك التماثل، مهارة إدراك التعميم والمطابقة)، وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيــــاً (الصم) بالصف السادس الابتدائى. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.