الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض عمليات العلم والإدراك البصري وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية بعض عمليات العلم والإدراك البصري وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً (الصم) بالمرحلة الابتدائية؟ وتكونت عينة البحث من (10) تلاميذ معاقين سمعياً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة، وذلك بإعداد مقياس عمليات العلم عند مستويات (الملاحظة، الاستنتاج، التصنيف، التفسير)، واختبار مهارات الإدراك البصري (مهارة إدراك الاختلاف، مهارة إدراك التماثل، مهارة إدراك التعميم والمطابقة)، واختبار تحصيلي عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) للتلاميذ المعاقين سمعياً (الصم) بالمرحلة الابتدائية. وقد أشارت نتائج البحث إلى: فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض عمليات العلم عند مستويات (الملاحظة، الاستنتاج، التصنيف، التفسير)، والإدراك البصري (مهارة إدراك الاختلاف، مهارة إدراك التماثل، مهارة إدراك التعميم والمطابقة)، وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيــــاً (الصم) بالصف السادس الابتدائى. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |