Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج النقد الأصولي ونظرية المعرفة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اللغة العربية و الدراسات الاسلامية .
المؤلف
عبدالله ، ماجد محروس محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ماجد محروس محمد عبد الله.
مشرف / عامر ياسين النجار
مشرف / عبد المرضي زكريا خالد
مناقش / محمد حسيني موسى محمد
مناقش / محمود محمد الحنطور
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
293 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

تناول البحث الأسس المنهجية التي قام عليها النقد الأصولي في أقطابه الثلاثة (المصطلح الأصولي- أدلة الفقه- الدلالات) مع ربط ذلك بنظرية المعرفة الحديثة.
جاءت الدراسة في مقدمةٍ وتمهيدٍ وأربعة أبواب:
المقدمة: تناولت فيها التعريف بالموضوع وأهميته والدراسات السابقة عليه.
التمهيد: وجاء تحت عنوان ”النقد الأصولي التعريف والمجال” حيث تناولت معنى النقد لغة واصطلاحاً، وصلته بعلم أصول الفقه، مع تحرير مصطلح النقد الأصولي.
الفصل الأول: بعنوان ”نقد المصطلح الأصولي” حيث تناولت المعايير والأسس التي قام عليها النقد الأصولي للوصول إلى صياغة الحد أو المصطلح الأصولي، والتي انتظمت تحت ثلاثة مباحث:
الأول: نقد المصطلح على أساسٍ من المنطق الأرسطي.
الثاني: نقد المصطلح على أساسٍ من اللغة العربية.
الثالث: نقد المصطلح على أساسٍ من التمايز والتداخل.
الفصل الثاني: بعنوان ”النقد الأصولي وأدلة الفقه: وتناولت فيه أسس النقد الأصولي فيما يتعلق بالأدلة المتفق عليها، والأدلة المختلف فيها، وانتظم البحث فيه تحت :
الأول: ثبوت النقل من جهة الإسناد والمتن.
الثاني: صحة الدليل على كونه دليلاً.
الثالث: دلالة العقل على كونه دليلاً.
الرابع: موافقة النظر العقلي للدليل الشرعي.
الخامس: شهادة الشرع بالاعتبار والإلغاء.
الفصل الثالث: بعنوان ”النقد الأصولي والدلالات” وتناولت فيه معايير النقد الأصولي في تحقيق الدلالة من عدمها للنصوص والأدلة الشرعية، وذلك من جهتين:
الأولى: جهة اللفظ أو المفردة، وقام البحث فيها على ثلاثة متعلقات:
1- الوضع اللغوي.
2- الاستعمال اللغوي.
3- الوضوح والإبهام.
الثانية: جهة النظم أو الصيغة: وتعلق البحث فيها بخمسة عوامل:
1- السياق.
2- الاقتران.
3- الأولى.
4- الاحتمال.
5- الوصف.
الفصل الرابع: بعنوان ”النقد الأصولي ونظرية المعرفة” حيث قمت فيه بالربط بين أسس منهج النقد الأصولي السابقة، ومباحث نظرية المعرفة الحديثة من خلال مجموعة من الإشكاليات وهي:
1- تصور المعرفة.
2- تبرير المعرفة.
3- سياق المعرفة.
4- العوامل الداخلية والخارجية.
5- الموثوقية والقيمة في المعرفة.