Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية التدريس الفردى التوصيفى فى تدريس اللغة العربية وأثرها على تنمية بعض مهارات القراءة لتلاميذ للمرحلة الإعدادية المهنية /
المؤلف
خليل، أمل عبدالعزيز السيد.
هيئة الاعداد
باحث / امل عبدالعزيز السيد خليل
مشرف / عدلى عزازى جلهوم
مشرف / على سعد جاب الله
مشرف / عبدالله عبدالنبى ابوالنجا.
مناقش / / فاطمة أحمد المغربى
الموضوع
اللغة العربية - مناهج وطرق تدريس. اللغة العربية - القراءة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

ومن المعلوم أن اللغة العربية إحدى لغات العالم الحية ، التى تتميز عن غيرها بارتباطها بكتاب الله الذى أعطاها الحيوية ، وجعل لها مكانة معروفة وبارزة بين اللغات العالمية الأخرى ، واستناداً لهذه الأهمية ؛ أولى العرب لغتهم اهتماماً كبيراً بها وظهر هذا الاهتمام باعتمادهم عليها فى عملية التعليم والتعلم ؛ باعتبارها من المواد الأساسية فـى المراحل الدراسية كافة وحتى التعليم الجامعى ، ويهدف تعليم اللغة العربية فى المرحلة الإعدادية المهنية ، تزويد التلاميذ بالمهارات الأساسية اللازمة فى القراءة والكتابة ، واكسابهم بعض المفردات والتراكيب والأفكار والمعانى للانتفاع بها فى حياتهم اليومية.
ومن المعلوم أيضاً أن القراءة أداة مهمة ، وفعالة فى اكتساب المفردات والتراكيب اللغوية التى تساعد المتعلمين فى حياتهم التعليمية والحياتية ، علاوة على اكتساب أنماط التفكير السليم ، واكتسابهم القيم ، والاتجاهات الصحيحة ، وغرس الأنماط السلوكية المرغوب فيها التى تؤدى إلى التوافق الشخصى والاجتماعى للمتعلم مع المجتمع الذى يعيش فيه ، كما أن قدرة التلميذ على القراءة الجيدة ، يمكن أن تساعده بطريقة فعالة فى عملية الكتابة ، ومن خلال القراءة والكتابة الجيدة ، يتمكن التلميذ من قراءة دروسه والإفادة منها ، وكتابة مايطلب منه سواء كان فى درس اللغة العربية ، أم غيرها من المواد الدراسية الأخرى.
وقد أظهرت العديد من الدراسات والكتابات أهمية القراءة فى العملية التعليمية ومن خلال عمل الباحثة بالمدارس الإعدادية المهنية ، وشعورها بالمشكلات التى تواجه المتعلمين فى القراءة ، وبخاصة القراءة الجهرية ، وتعثر النطق لدى العديد منهم وعدم قدرة بعض التلاميذ على فهم المادة المكتوبة ، تم إجراء دراسة استطلاعية (*) على عينة تضم سبع عشرة تلميذة من الصف الثانى الإعدادى المهنى بمدرسة الإعدادية المهنية بنات بفاقوس من خلال تقديم قطعة قرائية مكونة من - خمسة سطور- من موضوع الكنز المقرر على الصف الثانى الإعدادى ، وعليها بعض الأسئلة التى تقيس الفهم ، وبطاقة ملاحظة مسجل بها المهارات المراد قياسها ، وهى نط ق أصوات الحروف من مخارجها نطقاً صحيحاً ، والقراءة بالحركات القصيرة ، ومدى توظيف علامات الترقيم فى أثناء القراءة