الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (42) تلميذاً وتلميذة، تم اختيارهم قصديا عن طريق درجاتهم التحصيلية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين متساويتين: (التجريبية والضابطة)، وقام الباحث بإجراء القياس القبلي لأدوات الدراسة المتمثلة في مقياسي مهارات الاستذكار، وفعالية الذات الأكاديمية المدركة (من إعداد الباحث) على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم قام الباحث بتطبيق برنامجاً تدريباً قائماً على الحل الإبداعي للمشكلات مكون من (17) جلسة (من إعداد الباحث) على المجموعة التجريبية، ثم تم إجراء القياس البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة. وللتحقق من فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان- وتني Man-Whitney اللامعلمي للعينات المستقلة، وأسفرت نتائج الدراسة عن ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من: مهارات الاستذكار، وفعالية الذات، والتحصيل الدراسي العام، في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية”. التوصيات: توجيه نظر المربين والوالدين إلى أهمية الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار، وفعالية الذات، ورفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. التطبيقات العلمية: إجراء دراسة مقارنة بين مرتفعي ومنخفضي التفكير الإبداعي من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الاستذكار وفعالية الذات والتحصيل الدراسي. الكلمات المرشدة: الحل الإبداعي للمشكلات – مهارات الاستذكار – فعالية الذات الأكاديمية المدركة – منخفضي التحصيل الدراسي- تلاميذ المرحلة الابتدائية. |