الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد قامت الباحثة بعمل دراسة حول برنامج مقترح باستخدام أسلوب الأكابيلا لتنمية مهارات الأداء الغنائي لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية ”. وقد كان اعتماد الباحثة الأول على تدريب عينة البحث على الغناء الجماعي بدون استخدام آلات موسيقية والتدريب على عمل بعض الماسكات وبعض الحركات التعبيرية لكلمات كل أغنية من أغاني البرنامج المقترح وذلك باستخدام (استراتيجية التعلم التعاوني, اللعب, الألعاب الموسيقية, لعب الأدوار) مع مراعاة الأسس السليمة عند الغناء والحفاظ على التعاون المستمر والإيجابي فيما بينهم وايضاً مراعاة اسس فن القيادة لفريق الكورال. وقد اعتمدت الباحثة في ذلك على بطاقة ملاحظة لمهارات الأداء الغنائي والمحكمة مسبقاً والتي تم تعديلها وفقاً لآراء المحكمين. وجاءت نتائج متغيرات البحث نتائج إيجابية مؤكدة فاعلية أستخدام أسلوب الأكابيلا في تنمية مهارات الأداء الغنائي وأيضاً فاعلية (استراتيجية التعلم التعاوني, اللعب, والألعاب الموسيقية, ولعب الأدوار) في تنمية مهارات الأداء الغنائي, وترى الباحثة أنه طالما أن النتائج جاءت إيجابية فإنه من المحتمل أن يفيد استخدام أسلوب الأكابيلا والبرنامج المقترح في تدريس الغناء في المدارس التي فيها عجز في توافر الآلات الموسيقية. |