Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريس المتنوع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي
في مقرر الفقه لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
المؤلف
البلوي,محمد ساعد عليان
هيئة الاعداد
باحث / محمد ساعد عليان البلوي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / علاء الدين حسن سعودي
مشرف / نويجع العطوي
مناقش / حسن سيد شحاتة
الموضوع
qrmak مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
318ص ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

مستخلص
هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية التدريس المتنوع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي في مقرر الفقه لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية التدريس المتنوع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي في مقرر الفقه لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.
وتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في مقرر الفقه؟
2- ما أسس بناء برنامج قائم على استخدام التدريس المتنوع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي في مقرر الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
3- ما البرنامج القائم على استخدام التدريس المتنوع والذي يمكن من خلال تدريسه تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في مقرر الفقه؟
4- ما فاعلية تدريس البرنامج القائم على استخدام التدريس المتنوع في تنمية التحصيل مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الفقه لدى طلاب هذه المرحلة؟
وسار البحث في الخطوات الآتية:
أولا:تحديد مهارات التفكير الإبداعي التي تناسب طلاب الصف الثالث من المرحلة الثانوية ، وتم ذلك من خلال:
ا) دراسة الدراسات السابقة في مجال التفكير الإبداعي في الفقه.
ب) تحليل أهداف تعليم العلوم الشرعية وخاصة أهداف تعليم الفقه.
ج) دراسة الكتابات التربوية والمتخصصة في مجال الإبداع .
د) دراسة النمو اللغوي لدى طلاب هذه المرحلة.
هـ) دراسة طبيعة الفقه .
و) دراسة الاتجاهات الحديثة في تعليم الفقه.
ز) تعرف آراء الخبراء والمختصين والأوزان النسبية لهذه المهارات .
ثانيا:تحديد مستوى طلاب الصف الثالث الثانوي في مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لتحديد المهارات الضعيفة منها ويتم ذلك من خلال بناء اختبارين والتأكد من صدقهما وثباتهما بتطبيقهما على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي, واستخراج النتائج لكل منهما.
ثالثا: تحديد أسس بناء برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل باستخدام التدريس المتنوع ، وذلك من خلال:
أ) ما تم التوصل إليه من مهارات التفكير الإبداعي التي تناسب طلاب المرحلة الثانوية .
ب) دراسة طبيعة الفقه وأهداف تعليمه.
ج) دراسة خصائص طلاب المرحلة الثانوية .
رابعا: بناء برنامج قائم على استخدام التدريس المتنوع لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية مشتقا من المحاور السابقة ويستلزم ذلك تحديد أهداف البرنامج, ومحتواه , وأنشطته, وتقويمه وتقسيمه إلى وحدات تضم كل وحدة مجموعة من الدروس .
خامسا: تعرف فاعلية البرنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ومعالجة الضعيف منها باستخدام التدريس المنوع, وذلك من خلال:
أ) اختيار مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوي من بعض المدارس بالمملكة العربية السعودية بمنطقة تبوك ومن المدارس التي يطبق عليها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام, وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة .
ب) وضع اختبار يقيس نمو مهارات التفكير الإبداعي والتأكد من صدقه وثباته وإعداد اختبار آخر يقيس نمو مهارات التحصيل والتأكد من صدقه وثباته .
ج) تطبيق بعض وحدات البرنامج بدروسها المتعددة مع المجموعة التجريبية للبحث .
د) تطبيق أداتي البحث السابقتين على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة قبل التدريس وبعده.
وتوصلت النتائج إلى فاعلية التدريس المتنوع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي في مقرر الفقه لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية.