Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة الإبداعية كمدخل لتنمية بعض القيم
لطفـــــل الروضة/
المؤلف
سعد, رضوى محمد خيرت.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى محمد خيرت سعد
مشرف / أمل السيد خلف
مشرف / نجوى عمار
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

تكونت الدراسة الحالية من خمسة فصول ، حيث يعرض الفصل الأول مشكلة الدراسة ، والفصل الثانى الإطار النظرى والمفاهيم الأساسية ، والفصل الثالث الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يعرض فروض ومنهج الدراسة وإجراءاتها و أدواتها ، ويعرض الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها ، والتوصيات والبحوث المقترحة.
وفيما يلى تعرض الباحثة أهم محاور الدراسة :
مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى :
• تكمن مشكلة الدراسة فى ضرورة تنمية بعض القيم لدى أطفال الروضة وذلك من خلال الأنشطة الإبداعية بعيدا عن الطرق التقليدية، وقد ركزت الدراسة على بعض القيم التى تهدف الباحثة لتنميتها من خلال الأنشطة الإبداعية مثل (الإحترام، الأمانة ، التعاون، النظام).
تساؤلات الدراسة :
تتحدد تساؤلات الدراسة الحالية فى التساؤلات التالية :
1- ما الإستراتيجيات الإبداعية التى تنمي القيم و تناسب طفل الروضة؟
2- الى أي مدى يمكن بناء أداة لقياس بعض القيم لدى أطفال الروضة؟
3- الى أي مدى يمكن تنمية القيم لدى أطفال الروضة من خلال الأنشطة الإبداعية؟
أهمية الدراسة :
تنبثق أهمية الدراسة من أهمية مرحلة الطفولة بإعتبارها السنوات التكوينية فهى الأهم فى حياة الإنسان، حيث تتبلور معظم الصفات الشخصية للفرد وعناصر نموه خلال هذه الفتره من بداية الحياة .
كما تنبثق من أهمية القيم ، وأهمية الأنشطة الإبداعية والتى يحتاج الطفل إليها فى حياته فهى تنعكس بشكل كبير على تنمية قيم الطفل.
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
- تنمية بعض القيم لأطفال الروضة من خلال الانشطة الابداعية.
فروض الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من صحة الفروض التالية :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على المقياس المصور للقيم الاخلاقية والإجتماعية لطفل الروضة قبل تطبيق الأنشطة الإبداعية وبعدها لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة الملاحظة للقيم الاخلاقية والإجتماعية لطفل الروضة قبل تطبيق الأنشطة الإبداعية وبعدها لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على المقياس المصور للقيم الاخلاقية والإجتماعية لطفل الروضة بعد تطبيق الأنشطة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بطاقة الملاحظة للقيم الاخلاقية والإجتماعية لطفل الروضة بعد تطبيق الأنشطة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس القيم الاخلاقية والاجتماعية المصور لطفل الروضة بين القياسيين البعدى والتتبعى.
مصطلحات الدراسة :
تحددت مصطلحات الدراسة فى المصطلحات التالية :
الأنشطة الابداعية:Creative activities (تعريف إجرائي) :
هى الأنشطة المتنوعة المقدمة لطفل الروضة والقائمة على دمج المهارات الابداعية فيها و ذلك من خلال إستخدام أساليب وإستراتيجات التربية الابداعية
القيم Values(تعريف إجرائي):
القيم هى معايير يتقبلها الطفل ويلتزم بها ،و هى الموجهات السلوكية التى تحرك الطفل نحو العمل بطريقة تتفق مع مبادىء المجتمع.
وتعرف الباحثة القيم الأخلاقية Moral values بأنها المعايير التي تساعد الطفل على التمييز بين الصواب والخطأ، والتي توجه سلوكه إلى الصــواب و يكتسبها من التفاعل مع المحيطين به في المجتمع مثل:
الإحترام Respect(تعريف إجرائى):
هو تقدير الطفل لذاته ولمن حوله جميعا سواسية بإختلافاتهم الفكرية والطبقية والعمرية، وإحترام القواعد والوقت ،وإحترام خصوصية الأماكن والممتلكات ،وإلتزام الطفل بسلوكيات أخلاقية تكون أسلوب فى حياته فيشجع الآخرين على إحترامه
الأمانة ): honestyتعريف إجرائى)
هى أن يحافظ الطفل على كل ما يستلزم عليه حفظه ورعايته من ممتلكات وأقوال الغير، والمحافظة على الحقوق والواجبات
كما تعرف القيم الإجتماعية Social values بأنها مجموعة من المبادىء والمعايير التى يكتسبها الطفل ممن حوله ويفرضها المجتمع من اجل تنظيم علاقات الطفل بمن حوله وتحديد دوره الاجتماعى وماله من حقوق وما عليه من واجبات مثل:
التعاون Cooperation: (تعريف إجرائى)
إشتراك الطفل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك ومفيد، وتقديم المساعدة للآخرين فى المواقف المختلفة وبذلك تكون العلاقـــــــــــــــــــــــــــــــــة بين الاطفال علاقة إيجابية.
النظام Tidiness: (تعريف إجرائى)
هي إلتزام الطفل بتنظيم أفكاره وترتيب أدواته وملابسه .
إجراءات الدراسة والتى شملت :
أولا عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من الأطفال فى المستوى الثانى لرياض الأطفال، عددهم60 طفلا وطفلة بحيث تشمل على ثلاثين طفلا وطفلة يمثلون المجموعه التجريبية ،وثلاثين طفلا وطفلة يمثلون المجموعه الضابطة.