Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التصميم التعليمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
والى، رشا على عبدالعظيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا على عبدالعظيم السيد والى
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مناقش / محمد عبدالحميد أحمد
الموضوع
الحوسبة السحابية. طرق التدريس. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية علي تنمية مهارات التصميم التعليمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور، وهي: المحور الأول:الحوسبة السحابية، المحور الثاني: بيئات التعلم الشخصية، المحور الثالث: بيئة التعلم الشخصية القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية ،المحور الرابع: التصميم التعليمي، وإستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي؛ وذلك في مرحلة الدراسة والتحليل في تحديد الاحتياجات الفعلية لطلاب تكنولوجيا التعليم من مهارات التصميم التعليمي، ومنهج البحث التجريبي للتعرف علي أثر استخدام المتغير المستقل في المتغير التابع، وهذا من خلال مخطط منظومي مقترح للتصميم التعليمي يتلاءم مع طبيعة الدراسة الحالية، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة (عشوائية) مكونة من 30 طالباً من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم، واعتمد البحث علي تصميم المجموعة الواحدة One group pre- test, post-test ، حيث تم إجراء تطبيق قبلي لأدوات البحث(الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) ثم المعالجة، ثم تم إجراء تطبيق بعدي لأدوات البحث(الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم المنتج)، ثم يٌحسب الفرق بين الاختبار القبلى والاختبار البعدي، ثم نختبر دلالة الفرق إحصائياً للوقوف على مدي فعالية البيئة، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرنامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصل البحث الحالي إلي النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05.) بين متوسط درجات طلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات التصميم التعليمي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05.) بين متوسط درجات طلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلاب عينة البحث في تطبيق بطاقة جودة المنتج النهائي، وبين مستوى التمكن الفرضى (80%) لصالح البطاقة. تحقق بيئة التعلم الشخصية القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية حجم تأثير كبير في تنمية التحصيل المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.