Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإثراء الوظيفي كمدخل لتصميم الوظائف وتحفيز العاملين في ظل تخفيض حجم العمالة :
المؤلف
محمد,منار حبيب
هيئة الاعداد
باحث / منار حبيب محمد
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سهام محمد رمضان
مناقش / عادل محمد زايد
مناقش / اجلال عبد المنعم حافظ
الموضوع
الاثراء الوظيفى
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
244ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية:
1.ما هي أثار تخفيض حجم العمالة على تحفيزا لعمالة الباقية في العمل؟
2.ما هي الآثار الناجمة عن عملية الإثراءالوظيفي كأحد مداخل تصميم الوظائف على تحفيز العاملين في ظل مناخ يتسم بتخفيض حجم العمالة؟
3.ماهي آثارأبعاد الإثراءالوظيفي على ردود أفعال العمالةالباقية تجاه تخفيض حجم العمالة؟
ثانياً: أهداف البحث:
تتمثل أهداف البحث فيما يلي:
1.التعرف على الآثار الناجمة عن تخفيض حجم العمالة على تحفيز العمالة الباقية في الشركات محل الدراسة.
2.التعرف على آثار الإثراءالوظيفي على تحفيز العمالة الباقية في ظل تخفيض حجم العمالة.
3. محاولة الربط بين أبعادالإثراءالوظيفي كأحد مداخل تصميم الوظائف وبين ردود أفعال الأفراد تجاه تخفيض حجم العمالة.
ثالثاً: فروض البحث:
يمكن صياغة الفروض التالية في ضوء مشكلة وأهداف البحث:
الفرض الأول:
توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الإثراءالوظيفي كمدخل لتصميم الوظائف وتحفيزالعاملين في ظل تخفيض حجم العمالة.
الفرض الثاني:
توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أبعادالإثراء الوظيفي وردود أفعال العاملين نحو تخفيض حجم العمالة.
ويتفرع عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أهمية وتحديد المهام ورد الفعل البناء الإيجابي لدى العمالة الباقية.
2-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين تنوع المهارات ورد الفعل البناء الإيجابي لدى العمالة الباقية.
3-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الاستقلالية ورد الفعل البناء الإيجابي لدى العمالة الباقية.
4-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين التغذية العكسية ورد الفعل البناء الإيجابي لدى العمالة الباقية.
5-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أهمية وتحديد المهام و رد الفعل البناء السلبي لدى العمالة الباقية.
6-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين تنوع المهارات ورد الفعل البناء السلبي لدى العمالة الباقية.
7-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الاستقلالية ورد الفعل البناء السلبي لدى العمالة الباقية.
8-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين التغذية العكسية ورد الفعل البناء السلبي لدى العمالة الباقية.
9-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أهمية وتحديد المهام ورد الفعل الهدام السلبي لدى العمالة الباقية.
10-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين تنوع المهارات ورد الفعل الهدام السلبي لدى العمالة الباقية.
11-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الاستقلالية ورد الفعل الهدام السلبي لدى العمالة الباقية.
12-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين التغذية العكسية ورد الفعل الهدام السلبي لدى العمالة الباقية.
13-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أهمية وتحديد المهام ورد الفعل الهدام الإيجابي لدى العمالة الباقية.
14-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين تنوع المهارات ورد الفعل الهدام الإيجابي لدى العمالة الباقية.
15-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الاستقلالية ورد الفعل الهدام الإيجابي لدى العمالة الباقية.
16-توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين التغذية العكسية ورد الفعل الهدام الإيجابي لدى العمالة الباقية.
رابعاً: هيكل البحث:
تتضمن الدراسة الفصول التالية:
الفصل الأول: إطار البحث والدراسات السابقة :
ويضم مقدمة البحث والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث، وومشكلة البحث وأهدافه ، وأهميته والفروض ومجتمع وعينة الدراسة وأسلوب الدراسة، واختبار صدق وثبات المقاييس وأساليب التحليل الإحصائي.
الفصل الثاني: دورالإثراءالوظيفي في الحد من أثار تخفيض حجم العمالة ويتضمن:
1- تصميم الوظائف ومدخل الإثراءالوظيفي.
2-التحفيز الوظيفي.
3- نتائج تخفيض حجم العمالة.
4-أثر الإثراء الوظيفي على التحفيز في ظل تخفيض حجم العمالة.
الفصل الثالث: تحليل ومناقشة نتائج الدراسة الميدانية واختبار صحة الفروض ويتضمن:
1- تحليل نتائج قياس متغيرات البحث وفقاً للخصائص الشخصية والوظيفية لمفردات العينة والشركات محل الدراسة.
2-التحليل العاملي لمتغيرات البحث المستقلة والتابعة..
3- اختبار صحة الفروض.
الفصل الرابع: النتائج والتوصيات
خامساً: نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفروض.
1- نتائج الدراسة الميدانية:
أ-النتائج الخاصة بالتحليل العاملي:
- توجدأربعة عوامل مستخلصة تفسر مفهوم الإثراء الوظيفي في الشركات محل الدراسة وهذه العوامل هي:
•تقدير وتقييم الأداء
•التميز في العمل.
•المسؤولية المباشرة عن العمل.
•القيادة وتوسيع المسؤوليات.
- توجد أربعة عوامل مستخلصة تفسر مفهوم التحفيز الوظيفي في الشركات محل الدراسة وهذه العوامل هي:
•الرغبة في الإنجاز.
•الرغبة في ترك العمل.
•الخوف من العمل.
•الحاجة للعمل والمصلحة الشخصية.
ب- نتائج تحليل متغيرات البحث وفقاً لشركات البحث والخصائص الشخصية والوظيفية:
-تؤثر الشركة القابضة التي يعمل بهاالفرد تأثيراً معنوياً على مستوى (أهميةالمهام- التغذية العكسية- ردالفعل البناءالإيجابي-الهدام الإيجابي- الإثراءالوظيفي)ولا تؤثر تأثيراً معنوياً على مستوى باقي المتغيرات الأخرى.
-تؤثر المستويات التعليمية للأفراد تأثيراً معنوياً على مستوى( أهمية المهام- تنوع المهارات -الإستقلالية - التغذيةالعكسية- الإثراءالوظيفي- رد الفعل البناء الإيجابي- رد الفعل البناء السلبي- رد الفعل الهدام السلبي- التحفيز).
- تؤثر المستويات الإدارية للأفراد تأثيراً معنوياً على مستوى (أهمية المهام- تنوع المهارات-الإستقلالية- ردالفعل البناء الإيجابي- رد الفعل الهدام السلبي- الإثراء الوظيفي- والتحفيز).
2- النتائج المتعلقة باختبار صحة فروض البحث :
-وجودعلاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الإثراءالوظيفي كمدخل لتصميم الوظائف وتحفيزالعاملين في ظل تخفيض حجم العمالة.
-وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أبعاد الإثراء الوظيفي ورد الفعل البناء الإيجابي.
-وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين (أهمية المهام، الإستقلالية) ورد الفعل البناء السلبي.
-عدم وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين (تنوع المهارات، التغذية العكسية) ورد الفعل البناء السلبي.
-عدم وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أبعاد الإثراء الوظيفي ورد الفعل الهدام السلبي.
-وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أبعاد الإثراء الوظيفي ورد الفعل الهدام الإيجابي.
سادساً- التوصيات :
في ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة بمايلي :
1-ضرورة توافر البرامج التدريبية اللازمة والكافية والتي تساعد الفرد على اكتساب معارف ومهارات جديدة ومتنوعة تساعده في أداء المهام الإضافية الموكلة إليه بإتقان.
2-العمل على منح الفرد أعمال ومهام إضافية ومتنوعة تساهم في زيادة مسؤولياته وتحسين أدائه وتحفزه على العمل.
3-التركيز على منح الفرد المسؤولية المباشرة عن العمل
4-ضرورة توافر المعلومات الوافية والكافية للفرد حول العمل ونتائجه وبشكل مستمر،ليتمكن من الإطلاع على نتائج أعماله ومعدلات الأداء والتعرف على الأخطاء ومحاولة تفاديها.