![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن استخدام أثر استخدام إستراتيجية (فكر– زاوج– شارك) في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا 1- وتطلب ذألك مسح الدراسات والبحوث السابقة الخاصة بإستراتيجية (فكرـ زاوج ــ شارك ) ومهارات حل المشكلات الرياضية للاستفادة منها في إعداد الدراسة النظرية والتجريبية . 4- وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلي: -إعداد اختبار لمهارات حل المشكلات الرياضية في محتوى الوحدتين والتأكد من صدقه وثباته. - إعداد اختبار تحصيلي في محتوى الوحدتين والتأكد من صدقه وثباته. - اختيار عينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين، بحيث تكون إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة. - تطبيق الأدوات السابقة على مجموعتي الدراسة تطبيقاً قبلياً. - تنفيذ تجربة الدراسة. - تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية والاختبار التحصيلي على مجموعتي الدراسة بعد التجربة تطبيقاً بعدياً. - بعد الانتهاء من تجرية البحث تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من اهمها: - ثبوت أثر استخدام إستراتيجية (فكر– زاوج– شارك) في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا - قدمت الباحثة في النهاية عداداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |