Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد
المنزلي لتنمیة مھارات التفكیر الناقد والدافعیة للتعلم
لدى تلمیذات المرحلة الاعدادیة /
المؤلف
شرف، فاطمة رجب.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة رجب شرف
مشرف / زينب عاطف مصطفى خالد
مشرف / منى عبد الرازق ابو شنب
مشرف / مني أحمد إسماعيل أحمد
الموضوع
العليم الأعدادى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
21/6/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - إقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

تركزت مشكلة البحث الحالي في محاولة تنمیة مھارات التفكیر الناقد والدافعیة للتعلم لدي
تلمیذات الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتیجیة البیت الدائري، ومن ھنا تتحدد مشكلة البحث
الحالي في السؤال الرئیس التالي:
ما فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد المنزلي لتنمیة مھارات التفكیر
الناقد والدافعیة للتعلم لدي تلمیذات المرحلة الإعدادیة ؟
ویتفرع من ھذا السؤال مجموعة من التساؤلات الفرعیة وه
١- ما فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد المنزلي لتنمیة مھارات التفكیر الناقد
لدي تلمیذات المرحلة الإعدادیة ؟
ملخصالبحث باللغة العربیة
١١٣
٢- ما فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد المنزلي لتنمیة الدافعیة للتعلم لدي
تلمیذات المرحلة الإعدادیة ؟
٣- ھل توجد علاقة ارتباطیة بین مھارات التفكیر الناقد والدافعیة للتعلم لدي تلمیذات المرحلة
الإعدادیة؟
أھداف البحث:
ھدف البحث الحالي إلى الكشف عن :
١- مدي فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد المنزلي لتنمیة التفكیر الناقد لدي
تلمیذات المرحلة الإعدادیة .
٢ مدي فاعلیة استراتیجیة البیت الدائري في تدریس الاقتصاد المنزلي لتنمیة الدافعیة للتعلم لدي
تلمیذات المرحلة الإعدادیة .
٣ مدى وجود علاقة ارتباطیة بین مھارات التفكیر الناقد والدافعیة للتعلم .
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالیة:
١ عینة من تلمیذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة المساعي الإعدادیة التابعة لإدارة شبین الكوم
التعلیمیة، محافظة المنوفیة، للبنات قوامھا ( ٧١ ) تلمیذة ، تم تقسیمھا الى ( ٤٠ ) مجموعة تجریبیة ،
٣١ ) مجموعة ضابطة. )
٢ الوحدة الأولى والثانیة من كتاب الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني في مادة
. الاقتصاد المنزلي (أسرة مفكرة ، أسرة متحابة) للعام الدراسي ٢٠١٤ ٢٠١٥
٣ إعداد اختبار مھارات التفكیر الناقد في مادة الاقتصاد المنزلي في الوحدات المختارة ویتضمن
المھارات المستھدف تنمیتھا لدي تلمیذات الصف الثاني الإعدادي وھي (الدقة في فحص الوقائع،
الاستنباط ، الاستنتاج، تقویم الحجج) .
٤ إعداد مقیاس الدافعیة للتعلم ویتكون من ( ٦) محاور وھي (المواد والخبرات الدراسیة، الوعى
بقیمة التعلم، الكفاءة، الاجتماعیة، التكیف مع الأساتذة، الدفء الوالدي) .
متغیرات البحث :
١- المتغیرات المستقلة :
استراتیجیة البیت الدائري / الطریقة المعتادة
ملخصالبحث باللغة العربیة
٢- المتغیرات التابعة :
*مھارات التفكیر الناقد
*الدافعیة للتعلم .
نتائج البحث:
توصلت نتائج البحث إلى أنھ:
١. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (≤ ٠,٠٥ ) بین متوسطي درجات تلمیذات
المجموعة التجریبیة ودرجات تلمیذات المجموعة الضابطة في التطبیق البعدي لاختبار
مھارات التفكیر الناقد وذلك لصالح المجموعة التجریبیة.
٢. یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (≤ ٠,٠٥ ) بین متوسطي درجات تلمیذات
المجموعة التجریبیة ودرجات تلمیذات المجموعة الضابطة في التطبیق البعدي لمقیاس
الدافعیة للتعلم وذلك لصالح المجموعة التجریبیة .
( ٣. ارتباط إ (≤ ٠,٠٥
تلمیذات المرحلة الاعدادیة في اختبار مھارات التفكیر الناقد ودرجاتھن في
للتعلم وذلك لصالح المجموعة التجریبیة.
توصیات البحث:
استناداً إلى ھدف البحث الرئیسي وفي ضوء ما أسفرت عنھ النتائج السابقة توصى الباحثة
بما یلي:
- ضرورة تطویر محتوى مناھج الاقتصاد المنزلي في صورة جدیدة بحیث تشجع على التفكیر
الناقد في الوصول إلى الھدف المطلوب وتدریب التلمیذات على تطبیق ذلك في الحیاة العامة.
- عقد دورات تدریبیة لمعلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الإعدادیة تشرح خطوات بناء
استراتیجیة البیت الدائري ومراحلھا وتدریبھن على تطویر موضوعات مادة الاقتصاد المنزلي
لیتم تدریسھ باستخدام استراتیجیة البیت الدائري.
- تصمیم نماذج وبرامج مقترحة قائمة على استراتیجیات تدریس متنوعة حدیثة لتنمیة المھارات
والقدرات المختلفة في ضوء حاجات التلمیذات، وواقع المجتمع ومتطلبات وتحدیات العصر.
- تصمیم موقع الكتروني لاستراتیجیة التعلم البنائي على الإنترنت ، وذلك لیستفید منھ المعلمون
والمعلمات في كافة التخصصات، تعرض فیھ استراتیجیات التعلم البنائي المختلفة ، مع توضیح
مفصل لكل استراتیجیة ماھیتھا، ونماذج لكل استراتیجیة، وكیفیة تطبیقھا في مراحل التعلیم
المختلفة.