Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم وظاهرة الفقر في مصر :
المؤلف
سماحه، محمد منير فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد منير فؤاد سماحة
مناقش / أحمد عبد الرحيم زردق
مشرف / محمد محمد السيد النجار
مناقش / محمد سعيد بسيوني
الموضوع
الفقراء رعاية إجتماعية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
214 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الإقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تهدفت الدراسةتحليل وقياس العلاقة بين التعليم وظاهرة الفقر في مصر، وذلك من خلالرصد واقع التعليم في مصر من ناحية، لتحديد أهم المشكلات الراهنة التي تحد من الدور الريادي للتعليم في التخفيف من الفقر، وتشخيص واقع ظاهرة الفقر من ناحية أخري، لتحديد أسباب تفاقم هذه الظاهرة، ومن ثم تقدير العلاقة بين التعليم والفقر في مصر. وتتمثل أهمية هذه الدراسة في حقيقة مفادها، أنه لا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية المستمرة؛ دون تحقيق التنمية الاجتماعية والتنمية البشرية، ويمثل التعليم أهم متغيرات التنمية الاجتماعية، وكذلك يمثل البعد الرئيس للتنمية البشرية. كما تتجلى هذه الأهمية، في قياس العلاقة بين التعليم والفقر لتحديد إلى أي مدى يسهم التعليم - بمشاكله الراهنة- في تفاقم ظاهرة الفقر في مصر، وهو عكس ما تؤكده النظرية الاقتصادية. وكذلك، تسعى الدراسة إلى صياغة برنامج مقترح للتخفيف من الفقر في مصر، يعتمد على تعزيز الدور الريادي للتعليم، من أجل زيادة مساهمته في التنمية الاجتماعية والبشرية، بما يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر في مصر.وقد قامت الدراسة بإختبار فرضية أساسية مفادها، وجود علاقة إيجابية بين التعليم والحد من الفقر في مصر. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي عند تناول العلاقة بين التعليم والفقر في مصر، والمنهج القياسي لتقدير تلك العلاقة،بالاعتماد على طريقة المربعات الصغرى العادية OLS ، لقياس العلاقة بين المتغيرات المستقلة الخاصة بالتعليم والمؤثرة في معدلات الفقر والتى تشمل:معدل الالمام بالقراءة والكتابة ، وكثافة الفصل في التعليم الاساسي، ومعدل التسرب في التعليم الاساسي، وبطالة المتعلمين كنسبة من إجمالى قوة العمل، والمتغير التابع أى الفقرالذي يُعبر عنه بعدد الفقراء الذين يقعون تحت خط الفقر إلى إجمالي عدد السكان. وقد توصلت الدراسة على المستوى التحليلي إلى أن التعليم في مصر يواجه العديد من المشكلات التى تجعله يسهم في زيادة معدلات الفقر، كما إنتهت الدراسة على المستوي القياسى إلى أهمية التعليم كأداه في التخفيف من معدلات الفقر في مصر، حيث أنه توجد علاقة عكسية بين معدلات الفقر ومعدلات الالمام بالقراءة والكتابة، وكذلك توجد علاقة طردية بين معدلات الفقر ومعدلات التسرب في التعليم الاساسي. وإستناداً إلي ماسبق،قدمت الدراسة برنامجاً مقترحاً للتخفيف من الفقر في مصر يعتمد على تطوير نظام التعليم.