Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محتوى إلكتروني مقترح قائم على التعلم التشاركى لتنمية المعارف والمهارات الحياتية في مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سويفي، داليا محسن عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محسن عبد المنعم سويفي
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / شيماء سمير محمد
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

أهداف البحث Aims of the Research
يهدف البحث الحالي إلى تنمية المعارف والمهارات الحياتية في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق محتوى إلكتروني مقترح قائم على التعلم التشاركي، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بما يلي:
1 ـ إعداد قائمة بالمفاهيم المعرفية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي.
2. إعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي.
3. تحديد معايير تصميم وانتاج ونشر المحتوى الإلكتروني المقترح في بيئة التعلم.
4. تصميم وإنتاج ونشر محتوى الكتروني مقترح القائم على التعلم التشاركي لتنمية المعارف والمهارات الحياتية الخاصة بمادة الحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5 . قياس أثر المحتوى الإلكتروني المقترح القائم على التعلم التشاركي علي تنمية الجوانب المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي.
6 ـ قياس أثر المحتوى الإلكتروني المقترح القائم على التعلم التشاركي علي تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي.
أهمية البحث Significance of the Research
1 ـتقديم نموذج لمحتوى إلكتروني يتم تصميمه وإنتاجه ويمكن الإفادة منه في تدريس مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
2 ـالإسهام في تطوير التعليم من خلال تقديم هذا المحتوى أساليب التفاعل والتدريس .
3 قد تفيد منه قطاعات عديدة من التربية والتعليم ومصممي التعليم، إضافة إلي المؤسسات التعليمية التي تشرع في تصميم مقرراتها وتطويرها عبر الانترنت.
4 التغلب علي بعض مشكلات التعليم المتمثلة في زيادة الإقبال علي التعليم، وزيادة عدد التلاميذ.
5 يساعد علي تفعيل خدمات الإنترنت في المدرسة بشكل فعال و لتطوير مقررات المرحلة الاعدادية في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة والاتجاهات التعليمية الحديثة.
6 لتطوير التعليم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة المرتبطة بتصميم وإنتاج المحتويات الإلكترونية وزيادة فعالية العملية التعليمية وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
7 تأتي هذه الدراسة استجابة لتوصيات المؤتمرات المتخصصة في مجال استخدام الانترنت لدفع المدرسين فى المدرسة للاستخدام المناسب للشبكة في التدريس.
أدوات البحث Tools of the Research
1 ـ قائمة بمفاهيم ومعارف ومهارات الحاسب الآلي اللازم تنميتها للتلاميذ.
2ـ قائمة بالمهارات الحياتية لاستطلاع اللازم تنميتها للتلاميذ.
3. اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي الخاص بمقرر الحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4. بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري الخاص بمقرر الحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5. بطاقة ملاحظة لقياس المهارات الحياتية المرتبطة بالحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
6. بطاقة معايير تصميم وإنتاج ونشر المحتوى الإلكتروني المقترح القائم على التعلم التشاركي.
7ـ بيئة تعلم إلكترونية تشاركية لنشر المحتوي الإلكتروني المقترح.
فروض البحث :
7. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الأولى.
8. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلى والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الأولى.
9. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلى والبعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الأولى.
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية :
1ـ ضرورة التأكيد على توفير مختبرات حاسوب متقدمة ومزودة بالتقنيات القادرة بالتعامل مع برامج الحاسب الآلى الحديثة ، وشبكة انترنت داخل كل مدرسة للقيام بالأنشطة المنهجية مما يكسب التلاميذ القدرة على حل المشكلات بإتباع الخطوات العلمية السليمة، وخاصة فى المرحلة الإعدادية ؛ لما لهذه المناهج من خصائص ومميزات تجعلها تتفوق على الطريقة المعتادة فى التعليم .
2ـ مراجعة المعايير الخاصة بصياغة المناهج الدراسية، ودعم هذه الدراسات بإجراءات الإستراتيجية المبنية على التعلم التشاركى ، وتضمين هذه الإستراتيجية بأدلة المعلمين.
3 - زيادة الاهتمام من قبل صناع القرار فى وزارة التربية التعليم والمعلمين على التطبيقات العملية لما لها من اثر كبير فى رفع مستوى الثقافة الحاسوبية لدى التلاميذ، وذلك بتوفير بيئات تعليمية بمواصفات جيدة تمكن المعلمين من استخدام المحتوى الالكترونى المقترح .
4 ـ يمكن للمدارس الاسترشاد بالمنهج الالكترونى المقترح ليسد جانباً من جوانب القصور فى إعداد وتعليم التلاميذ عينة البحث .
5 - ضرورة تعاون الخبراء المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم ومجال الحاسب الآلى لإنتاج محتويات الكترونية مقترحة والاستفادة من المؤثرات المرئية واللونية لتنمية الاتجاهات لدى المعلم والمتعلم نحو استخدام تلك البرامج .
6 -العمل على تطوير المناهج التقليدية ، واستخدام أساليب حديثة فى التعليم واستبدالها بمناهج الكترونية مقترحة .