Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمسه الكبرى للشخصيه لدى الامهات وعلاقتها بضبط المهارات الحياتيه لاطفالهن المتأخرين عقلياً /
المؤلف
عفيفى، هبه عبد المرضى.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبد المرضى عفيفى
مشرف / شاديه احمد عبد الخالق
مشرف / مارى عبد الله حبيب
مناقش / اسماء محمد السرس
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
21/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مستخلص الدراسه
عنوان الدراسه : العوامل الخمسه الكبرى للشخصيه لدى الامهات وعلاقتها بضبط المهارات الحياتيه لاطفالهن المتأخرين عقلياً
اسم الباحثه : هبه عبد المرضى عفيفى
هدف الدراسه : تهدف الدراسه الى الكشف عن علاقة العوامل الخمس الكبرى للشخصيه لدى الامهات بضبط المهارات الحياتيه لاطفالهن المتأخرين عقلياً
وتتضمن عينة الدراسه مجموعه من امهات الاطفال المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم وعددهم 50 ممن تتراوح اعمار اطفالهن من 6-9 سنوات وتتراوح نسبة ذكائهم من 50-70
أدوات الدراسه
وقد تضمنت الدراسة الأدوات الاتيه :
1-مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية اعداد كوستا وماكراى وتعريب بدر الانصارى
2-مقياس المهارات الحياتيه اعداد الباحثه
3-مقياس المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى اعداد محمد البحيرى
نتائج الدراسه : اسفرت نتائج الدراسه عن :
1-وجود علاقه ارتباطيه داله عند مستوى دلاله (01.) بين العوامل الخمسه الكبرى للشخصيه لدى الامهات والمهارات الحياتيه لاطفالهن المتأخرين عقلياً (القابلين للتعلم )
2-تأثر العوامل الخمسه للشخصيه لدى الامهات فى المهارات الحياتيه لاطفالهن المتأخرين عقلياً (القابلين للتعلم )
3- وجود فروق لدى الامهات (المرتفعات – المتوسطات – المنخفضات ) فى العوامل الخمسه للشخصيه فى المهارات الحياتيه لابنائهن المتأخرين عقلياً (القابلين للتعلم)
4-توجد فروق بين الاطفال المتأخرين عقلياً في المهارات الحياتية للبناء في ضوء المستوى الثقافى الاقتصادى الاجتماعى لامهاتهن
5- لا يوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطى درجات مجموعة الذكور والاناث فى كل ابعاد مقياس المهارات الحياتيه