الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات القراءة من خلال برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التحليل المورفولوجي. عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من (20 ) طفلًا و طفلًة من أطفال الصف الرابع الابتدائى، من ذوى صعوبات القراءة الذين لديهم انخفاض في مستوى الإدراك المورفولوجي، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9,10:9,2) سنة؛ وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين: - مجموعة تجريبية: تضم (10) أطفال (8 ذكور،2 إناث). - مجموعة ضابطة: تضم (10) أطفال (8 ذكور،2 إناث). أدوات الدراسة: - مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). - مقياس صعوبات تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إعداد أحمد عواد (2011). - مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن ، 2014). - مقياس مستوى الإدراك المورفولوجى في القراءة ( إعداد الباحثة ). - برنامج مقترح لعلاج صعوبات القراءة باستخدام استراتيجية التحليل المورفولوجي (إعداد/عبد المرضي زكريا وجمال نافع وحنان ناجي،2016). - تفاصيل البرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة ). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه ارتفاع مستوى الإدراك المورفولوجي ، وانخفاض مستوى صعوبات القراءة لدى ال أطفال.\ الكلمات المفتاحية: صعوبات القراءة استراتيجية التحليل المورفولوجي مستويات اللغة الإدراك المورفولوجي |