الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مادة التربية الفنية تقتصر في تدريسها بالمرحلة الإعدادية علي التعبير الفني والتصميم الابتكاري بالاضافة الي تاريخ الفن ، اما بالنسبة لمحور الاشغال الفنية لا ياخذ حقه في الاهتمام والتدريس به ، فضلا علي أن تدريس هذا المحور (الاشغال الفنية) يعمل علي تحقيق اهداف التربية الفنية دون تهميش احد محاورها. حيث تعتبر التربية الفنية احدي المواد التطبيقية التي تساعد علي تنمية المهارات اليدوية للتلاميذ والقدرات العقلية والربط مابين المشغولات الخشبية والتراث الفني الاسلامي يساعد التلاميذ علي ربط مهاراتهم الفنية بأسس وركائز فنية ذات اصول مرجعية تساعدهم علي تنمية خبراتهم الفنية وان من بين اهداف التربية الفنية وماتحتويه من مناهج وخاصة مادة اشغال الخشب التاكيد علي اهمية دراسة التراث ودوره الايجابي في تنمية المفاهيم القومية والتدريب علي المهارات الفنية لدي الطلاب ، وبما ان التراث والاصالة شيئان متلازمان فان الاصاله لاتعني الرجوع الي الماضي وتقليد التراث وانما تعني دراسة المقاييس الجمالية التي تسبق ان عمل بها اسلافنا لنستثمرها نحن بما يتوافق مع مفاهيم الفن ومتطلبات العصر الحديث لخلق نوع من الابداع والتميز والمعاصرة. ان التدريس بخامة الخشب يساعد التلاميذ علي اثارة الدافعية والقضاء علي الملل والرتابة من تكرار موضوعات التعبير الفني والتصميم الابتكاري بل أكثر من ذلك فانه من خلال الأشغال الفنية المتمثلة في أعمال الخشب يجد المعلم نفسه يكسب تلاميذه المعلومات والمفاهيم المتصلة بتاريخ الفن من خلال دراسته للفن الإسلامي. |