![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث فيما يلي ”ضعف مهارات حل المشكلات و اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي نظراً لاستخدام أساليب تدريسية تقليدية ، وهي ما يقف عائقاً أمام تحقيق أهداف مادة الدراسات الاجتماعية”. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ وقد تفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1.ما مهارات حل المشكلات التي ينبغي توافرها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 2ما مهارات اتخاذ القرار التي ينبغي توافرها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 3.ما صورة وحدتين دراسيتين مصاغتين باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي؟ 4.ما فاعلية الوحدتين المعاد صياغتهما في تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 5.ما مدي توافر مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي ؟ وهدف البحث : إلي الكشف عن مدي فاعلية نموذج التعلم البنائي الاجتماعي ( نموذج بايبي) في تنمية مهارات حل المشملات واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . وتكونت عينة البحث : من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بواقع ( 40 ) تلميذ لكل مجموعة . وتضمنت أدوات البحث : اختباري مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى . وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المعاد صياغتهما بنموذج التعلم البنائي الاجتماعي ( نموذج بايبى ) علي تلاميذ المجموعة الضابطه التي درست بالطريقة المعتادة في اختباري مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار . |