Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق/
المؤلف
الدليمي، عماد امانة كيطان.
هيئة الاعداد
مشرف / عماد امانة كيطان الدليمي
مشرف / حسن احمد الشافعي
مشرف / نادية لطفي عبد الفتاح
مناقش / نازك مصطفي سنبل
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وإدارة . التسويق - النماذج الرياضية .
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
68 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

مقـدمـة ومشكلة الـبـحـث
النشاط الرياضي هو نشاط تربوي يعمل على تربية النشء تربية متزنة ومتكاملة من النواحي ” الوجدانية والاجتماعية والبدنية والعقلية، عن طريق برامج ومجالات رياضية متعددة تحت إشراف قيادة متخصصة تعمل على تحقيق أهداف النشاط الرياضي بما يساهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام، أهداف النشاط الرياضي منها الإهتمام بالمسابقات سنويا لكافة الجامعات وبكافة الإلعاب رأي الباحث أن هناك قصور في مشاركة الطلاب بالألعاب الفردية والجماعية داخل الجامعة يوجد مجموعة من أهداف النشاط الرياضي لايتم تحقيقها وذلك نظرا لعدم الإعلان للطلاب بطريقة واضحة سواء في الألعاب الفردية والجماعية ومن خلال الدراسة الإستطلاعية التي قام بها الباحث علي عينة قوامها (20) من العاملين بإدارة النشاط الرياضي بجامعة بابل اتضح الآتي :
- نقص في الإمكانات المادية بالملاعب الرياضية بنسبة 90%
- عدم وجود ميزانية كافية للأنشطة الرياضية بالجامعة بابل بنسبة 80%
- غياب الوعي لدي الطلاب بأهمية وأهداف النشاط الرياضي بنسبة 80%
- ضعف أساليب الترويج المستخدمة في الدعاية والاعلان عن خدمات النشاط الرياضي بالجامعة بنسبة 90%
وهناك مجموعة من الألعاب الرياضية التي تقدم للطلاب داخل الجامعة ومنها الألعاب الفردية وتتمثل في كاراتيه، تايكوندو، والألعاب الجماعية تتمثل في ”كرة قدم، سلة، طائرة، يد، وهناك مجموعة من الألعاب لا يتم ممارستها داخل الجامعة وذلك لعدم وجود الصالات والملاعب لممارسة هذه الأنشطة ومنها ”السباحة، الرماية، الهوكي”
وهذا ما دفع الباحث للفكر والإتجاه نحو وضع خطة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
هدف البحث
يهدف البحث إلي وضع خطة مقترحة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق من خلال : -
1- أهداف إدارة النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
2- تحديد الأساليب الترويجية لترويج خدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
3- الموارد المادية والبشرية اللازمة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
4- وضع خطة تنفيذية لخدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
تساؤلات البحث
1- ما هي أهداف إدارة النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق ؟
2- ما هي الأساليب الترويجية لترويج خدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق؟
3- ما هي الموارد المادية والبشرية اللازمة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق؟
4- ما هي الخطة التنفيذية لخدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق؟
إجراءات البحث
أولا: منهج البحث
قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته طبيعة البحث.
ثانيا : مجتمع البحث
يتكون مجتمع البحث
3- العاملين في أدارة النشاط الرياضي بجامعة بابل وعددهم (35) فرد وجميعهم يشملون مستوى إداري واحد موزعين على (19) كلية بمعدل أثنان أو واحد لكل كلية . مرفق (8)
4- طلاب جامعة بابل وعددهم (19928) فرد
عينة البحث
العينة الاستطلاعية : تتكون من (80) فرد من مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية.
العينة الاساسية : وتتكون من(378) طالب جامعي , (30) من العاملين في أدارة النشاط الرياضي.
أدوات جمع البيانات
استخدم الباحث ادوات جمع البيانات وتمثلت في :
1- مقابلة شخصية من خلال سؤال مفتوح مع مدير إدارة النشاط الرياضي بهدف الاطلاع على لائحة وخطة المديرية والهيكل التنظيمي. مرفق (9)
2-مقابلة شخصية مقننة لبعض العاملين بإدارة النشاط الرياضي وعددهم ( 20 ) بهدف التعرف على الامكانات المادية والبشرية ونسب مشاركة الطلاب في النشاط والمعوقات التي تحول دون المشاركة في الانشطة الرياضية
3-استمارة استبيان من تصميم الباحث بهدف التوصل الى خطة مقترحة تهدف الى ترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل
الإستخلاصات والتوصيات
أولا : الإستخلاصات
في ضوء نتائج البحث استخلص الباحث الإستخلاصات الآتية :
المحور الأول : أهداف إدارة النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
- إتاحة الفرص للطلاب لممارسة الهوايات المفضلة
- إشباع الحاجات النفسية والتكيف الاجتماعي لدي الطلاب
- زيادة عدد الطلاب الممارسين للنشاط الرياضي
المحور الثانى : تحديد الأساليب الترويجية للترويج خدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق:
الوسائل الحديثة
- الدتا كونفرانس : - يعطي بعدا ثالثا للمؤتمرات الإلكترونية وهو تبادل الملفات والتطبيقات سواء وحدها أو الإضافة إلي الإتصال الصوتي أو بالصورة لمتحركة أو لثابتة
- الفاكسيميلى ” الفاكس ” تنقل أجهزة الفاكس محتويات المستندات من طرف إلي آخر عن طريق خطوط التليفون العادية
المحور الثالث : المواردالمادية اللازمة لترويج خدمات النشاط الرياضي كعنصر من عناصر المزيج التسويقي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
-يوجد متخصصون في الترويج وفي إعداد الخطط الترويجية عن النشاط الرياضي بالجامعة
- يرتبط تحديد الموارد المادية لترويج الاهداف التي تسعى الخطة الى تحقيقها.
- يمكن استخدام الطريقتين السابقتين في تحديد الموارد المادية للترويج عن النشاط الرياضي بالجامعة
المحور الرابع : وضع خطة تنفيذية لخدمات النشاط الرياضي لطلاب جامعة بابل بجمهورية العراق
- تحسين مصادر تمويل الخدمات والانشطة التمويل الحكومي وزارة الشباب والرياضة.
- ضرورة مصادرتمويل الخدمات والانشطة التمويل الاهلي رجال أعمال أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
- دعم الاهداف المراد تحقيقها لخطة ترويج خدمات النشاط الرياضي تنمية الروح الرياضية لدي الطلاب .
- دعم أسلوب الخطة المجزأة يقوم هذ الاسلوب بخدمة أكثر من هدف سوقي في نفس الوقت .
في ضوء نتائج الاستخلاصات التي توصل اليها البحث يوصي الباحث بالآتى : -
أولا : بالنسبة للمسئولين بإدارة النشاط الرياضي بجامعة بابل ضرورة تطبيق الخطة التنفيذية
ثانيا : تطبيق النموذج المقترح.