Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات مشاركة طالبات المرحلة الإعدادية في الأنشطة الترويحية في محافظة ديالى العراق /
المؤلف
العميري، مكاسب غازي طلال.
هيئة الاعداد
باحث / مكاسب غازى طلال العميري
مشرف / طه عبد الرحيم طه
مشرف / ايمان عبدالعزيز عبدالوهاب
مناقش / ايمان سالم محفوظ
الموضوع
الترفيه - العراق.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

الهدف من الدراسة هو معرفة معوقات مشاركة طالبات المرحلة الاعدادية في الأنشطة الترويحية في محافظة ديالى العراق.
وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية لطالبات ومدرسات المرحلة الاعدادية في محافظة ديالى العراق وكان عدد افراد العينة الاساسية (307) طالبة, و 70 مدرسة وكانت العينة الاستطلاعية مكونة من (60) طالبة و (20) مدرسة.
وكانت أهم النتائج اتفق كل من عينة الدراسة (مدرسات – طالبات) على أن الترويح لا ”يعمل على وقاية الطالبات من انحراف السلوك”، ولا ”تعمل ممارسة الأنشطة الترويحية على زيادة انتاجية الفرد”, وان عدد مدرسات التربية الرياضية لا يتناسب مع عدد الطالبات في المدرسة, كذلك عدم ارتداء مدرسة التربية الرياضية للزي الرياضي اثناء الدوام, وعدم توفر وسائل سمعية وبصرية تعليمية للأنشطة الترويحية بالمدرسة, وأن الادوات والاجهزة بالمدرسة غير كافية لإعداد الطالبات, كما أن محتوى البرنامج لا يتناسب مع اهتمامات الطالبات, بالإضافة الى انه لا يتم التقويم المستمر لبرامج الأنشطة الترويحية, وعدم اهتمام إدارة المدرسة بحضور الطالبات لممارسة النشاط الترويحي, بالإضافة الى ان أدارة المدرسة لا تقوم باشراك الطالبات في التخطيط للأنشطة الترويحية, وعدم اهتمام أولياء الأمور بالأنشطة الترويحية داخل محيط الاسرة, كذلك اهتمام اولياء الامور بالدراسة في المواد الاخرى دون الانشطة الترويحية. وتوصي الباحثة بالعمل على توفير الكتب والمجلات الخاصة بالترويح في المكتبات المدرسية للمساهمة في نشر مفهوم وأهميته الترويح بين طالبات المدرسة, عمل دورات تدريبية لمشرفي الأنشطة الترويحية واساليب تنفيذها واهميتها, ضرورة إشراك أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة في النشاط الترويحي وذلك لزيادة حث الطالبات على ممارسة الأنشطة الترويحية, توفير جميع الادوات التي يمكن استخدمها في الأنشطة الترويحية بالمدارس الاعدادية, يجب توفر اماكن خاصة للطالبات لتغير الملابس عند الرغبة في ممارسة الأنشطة الترويحية, التنظيم الجيد لجداول الطالبات الدراسية والامتحانات خلال الفصل الدراسي من قبل إدارة المدرسة بحيث يراعى وجود وقت خاص تستطيع الطالبة من خلاله ممارسة الأنشطة الترويحية وذلك لما لها من فوائد في زيادة التحصيل الدراسي والقدرة على التركيز, دراسة الامكانات المتوفرة بالمدارس قبل ان يتم وضع البرامج الترويحية, تخصيص برنامج تلفزيوني لنقل الأنشطة الترويحية على الشاشة الصغيرة أسبوعيا للمساهمة في التعرف على قيمة ومفهوم الترويح بين أفراد الاسرة وخاصة الاباء والامهات.