Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لتحقيق مشغولة فنية معاصرة/
المؤلف
سعدالله، نرمين خيرى ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين خيرى ابراهيم سعدالله
مشرف / على محمد على المليجى
مشرف / / أميرة احمد حسين
مناقش / / أميرة احمد حسين
الموضوع
اللدائن qrmak
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
239ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تتمثل إحدى قدرات الفنان الإبداعية في القرن العشرين في الكشف عن خامات جديدة وإيجاد تكوينات وعلاقات تشكيلية مبتكرة من خلالها حيث ان الخامات التقليدية المتاحة تؤدى إلى تحقيق قدرات وصياغات فنية
محددة ، وأصبح الحصول على خامات أخرى من الضروريات الفنية فى هذا العصر تتيح للفنان حرية التعبير في التشكيل . ويذكر جون ديوى john Dewey عن الخامة ” أنها تعتبر مصدراً من مصادر الثروة ووسيلة من وسائل التعبير والإنتاج الوظيفي فهي تظل بعيدة عن الأنظار غير مدرك أهميتها ما لم تلمسها يد الفنان الذي يعيد توظيفها في صياغات جديدة وبجهد ابداعى في تشكيلها حتى تصبح بمثابة الجوهر الحقيقي للعمل الفني ” ( 18،180).
وتعتبر اللدائن وتقنيات تشكيلها من الخامات الحديثة في عصرنا الحالي وهي المؤثر التشكيلي في تنفيذ العمل الفني، ” واللدائن قابلة للتوليف مع غيرها من الخامات الأخرى وهذا يعنى الجمع بين أكثر من خامة في العمل الفني الواحد ، فالعمل الفني حصيلة من الخامات المتعددة ذات المصادر المختلفة، وأجزاء المشغولة الفنية لا تعتبر جميعها تكسب قيمتها في إطار وحدة كلية مترابطة تجمع علاقات وأجزاء العمل الفني في كيان كل متناسق
ومتكامل ” (42، 22 ) .
وتعتبر اللدائن من الخامات الحديثة التي نتجت من التطورات التكنولوجية الصناعية في العصر الحديث ، تتنوع وظائفها وطرق إنتاجها وخواصها التشكيلية مما أدى إلى إنتاج أنواع متعددة تختلف في خواصها وتتعدد أغراض استخدامها .
ومن انواع اللدائن :
1- اللدائن الطبيعية :
”هي خامات لها نفس صفات اللدائن ولكنها موجودة في الطبيعة بشكلها وصفاتها الخاصة دون تدخل الإنسان في تركيبها وتعتبر خامات تقليدية استخدمها الإنسان منذ الأيام الأولى واستدل عليها من الأعمال الفنية عبر الحضارات” (1 ) .
2- اللدائن النصف صناعية :
”وهى المركبات التي تحضر من خامات طبيعية بوليمرية، يتم تطويرها خلال بعض العمليات الكيميائية لتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية لتناسب غرض الاستعمال مثل البوليمرات الناتجة من تطوير السيلولوز إلى بوليمرات عديدة مثل بوليمرات النتروسيلولوز أو بوليمرات السيتان اليلولوز وكذلك المطاط الطبيعي ويتم معالجته عن طريق إضافة بعض المواد الكيميائية كالكبريت أو السناج وذلك لتحسين خواصه الميكانيكية ” ( 79 ) .
3-اللدائن الصناعية :
”هي راتنجات صناعية تنتج من تفاعلات كيميائية لمواد عضوية وهى مواد ذات أوزان جزيئية عملاقة وليس لها خواص مطاطية عند درجات الحرارة العادية وجميعها بوليمرات تلين ثم تنصهر بالحرارة ويمكن ان تذوب في بعض المذيبات العضوية ، ولذلك يمكن تشكيلها بطرق التشكيل المعروفة ، كما يمكن إعادة تشكيلها بدون ان تفقد كثيراً من خواصها ” ( 25 ، 21 ) .
حيث أن اللدائن والخامة بصورها المختلفة والمتعددة يمكن استغلالها في تشكيل جمالي وفني تتحقق فيه القيم الفنية والتشكيلية برؤية تواكب العصر والاستفادة منها في استحداث تشكيلات فنية مستحدثة كمدخل جديد للابتكار. واثر ذلك على ظهور المدارس الفنية الحديثة التي أدت إلى تغير كامل في الشكل من حيث تنوع الخامات واستحداث خامات جديدة منها المدرسة السريالية فأتجه الفنان إلى السريالية لأنها تسعى إلى إدخال علاقات جديدة ومضامين من الأحلام غير موجودة بالواقع التقليدي ومن تداعى الخواطر الذي لا يخضع لنمط وعالم الوعي واللاوعي ، بحيث تتجسد هذه الأحلام والخواطر في أعمال فنية . وهكذا تعتبر السريالية إتجاهاً يهدف إلى وضوح التناقض في حياتنا .
ويقول أندريه بريتون ” AndreBreton ” زعيم السريالية أن ” السريالية هي آليات سيكولوجية بواسطتها يعبر الفرد عن نفسه وأنها التعبير الحقيقي عن اللاشعور دون سيطرة أو رقابة من العقل بعيداً عن كل إلزام بقاعدة جمالية ” ( 36 ،249) .
و” السريالية تعتمد على إطلاق عنان الفنان للأفكار المكبوتة لتظهر وتتضح من خلال التعبيرات الفنية ، واللاشعور هو المصدر الأساسي لغالبية الأفكار والانفعالات التي تعتمد عليها السريالية ” ( 41 ، 152) .
”وبالرغم أننا نرى أن العمل السريالي لا يكون معقولا من حيث مظهره الشكلي الغامض ، إلا أنه مع ذلك من حيث التأملات والتفسيرات للصور الرمزية الحالمة التي تنقل الصورة الكاملة للعمل الفني من نطاق الحلم إلى الحقيقة فإنها بذلك تعطينا مضموناً لهذا العمل الفني ، ويكون هذا المضمون هو ما نحصل عليه من هذه الرموز ، وإذا كانت السريالية تعمل على إبتكار أشكال ورموز جديدة اى أنها تعتمد على التجريد ، وعندئذ تكون مهمة الفنان في هذه الحالة هي الكشف عن الطبيعة الإنسانية في الحدود التي يفرضها الحلم ، أما الأشياء الخاصة بالعالم الخارجي الواقعي يجب أن تندمج في الصورة اللاواقعية في إطار رمزي من صنع الفنان ” ( 103 ، 131-132) .
والشكل السريالي في مضمونه عبارة عن حوارات تشكيلية شرط ان يتحرر العمل من استعادة الأشكال كما هي في العالم الخارجي ، فهدف الفن ليس إرضاء العين فقط بل تقديم خطوة جديدة .
فالمزاوجة بين اللدائن كخامات لها تأثيرات تشكيلية مستحدثة وبين فكر الاتجاه السريالي في عمل مشغولة فنية معاصرة .
يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤلين التاليين :
مشكلة البحث :
1- إلى أى مدى تثرى المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية مداخل جديدة لاستحداث مشغولات فنية معاصرة.
2- ما مدى إمكانية إبداع مشغولات فنية معاصرة سريالية باستخدام اللدائن والخامات البيئية كمدخل لإثراء مجال الأشغال الفنية .
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى :
1- الاستفادة من الإمكانات الجمالية والتقنية للدائن المستحدثة في عمل مشغولة فنية معاصرة .
2- إتاحة الفرصة للتجريب من خلال المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية.
3- استخدام مبادئ الفن المعاصر التي تعتمد على مفاهيم التوليف والتجميع والتركيب خلال المزاوجة بين اللدائن و الخامات البيئية لاستحداث مشغولة فنية معاصرة بفكر سريالي .
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث في :
1- يسهم البحث في إيجاد صياغات تشكيلية وأساليب تقنية جديدة تساعد في تنوع وإثراء المشغولة من خلال المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية .
2- إلقاء الضوء على أساليب فنية وحلول تشكيلية استخدمها الفنان السريالي لإيجاد حلول ومعالجات متنوعة والاستفادة منها في مجال الأشغال الفنية .
3- الربط بين الاتجاه السريالي في الفن وتناول اللدائن والخامات البيئية لإيجاد تكوينات وتركيبات جديدة ذات مضمون تعبيري يسهم في إثراء المشغولة الفنية.
4- إيجاد أبعاد فكرية وممارسة تشكيلية وتقنية جديدة في بناء المشغولة الفنية .
فروض البحث :
تفترض الباحثة :
1- وجود علاقة ايجابية ى المزاوجة بين اللدائن ومجموعة خامات بيئية مختلفة في إيجاد معالجات فنية مستحدثة .
2- وجود علاقة ايجابية بين استحداث صيغ تشكيلية وجمالية معاصرة للمشغولة الفنية و لاستفادة من الأسس والعناصر التشكيلية للاتجاه السريالي.
حدود البحث :
يقتصر البحث على الآتي:.
1- يحدد البحث المدرسة السريالية كمجال يمكن استخدامه في التعبير من خلال الأسس التي تعتمد عليها هذه المدرسة .
2- تطبق تجربة البحث على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية قوامها 28 طالب .
3- الجمع بين التقنيات المختلفة التي تنشأ عن استخدام بعض اللدائن الصناعية و مختارات الخامات البيئية لإثراء المشغولة الفنية .
4- تتحدد اللدائن والخامات البيئية( الجلد الطبيعي، البوص، الخشب ) وفق المتطلبات الخاصة لإثراء المشغولة الفنية.
5- تقوم الباحثة بعمل مشغولات فنية ثنائية وثلاثية الأبعاد بالاستناد إلى تأثير الإضاءة عليها .
منهجية البحث :
تتبع الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ويمكن أن تتحقق من الفروض الموضوعة لهذا البحث من خلال خطوات البحث .
أولا : الإطار النظري :
1- مفهوم الخامة وأنواع اللدائن ومميزاتها
2- تحليل بعض أعمال الفنانين ( العرب والأجانب ) الذين تناولوا استخدام اللدائن في أعمالهم الفنية
3- دراسة وتحليل فكر وفلسفة المدرسة السريالية .
ثانيا :الإطار التجريبي :
1- اختيار عينة عشوائية من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .
2- عمل 5 مقابلات مدتها 8 ساعات للمقابلة تتوافق مع العمل .
3- تحليل أعمال أفراد العينة التجريبية وبيان الإفادة من المدرسة السريالية في إبتكار هذه الأعمال والإضافة التي تحققت من خلال هذه الأسس في عمل مشغولة فنية معاصرة .
4- اقتراح استمارة لتقييم الأعمال الفنية وبيان ما تتضمنه من قيم فنية وتقنية يمكن أن تكون إضافة في مجال الأشغال الفنية .
5- تحليل النتائج للتحقق من صحة فروض البحث .
6- تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج.
مصطلحات ومفاهيم البحث :-
المزاوجة pairing :
تعنى كلمة تزاوج ”pairing” فى الفن الحديث ” المزج بين أكثر من خامة في العمل الفني الواحد ، بحيث تثرى الخامات المجمعة العمل الفني ذاته”(45،192) .
وتعنى المزاوجة في هذه الدراسة هى مزج مابين خامة وأخرى لإثراء التوافق التشكيلى في العمل الفني .
اللدائنPlastic :
”عبارة عن مجموعة كبيرة من المواد المؤلفة الصلبة والعضوية بصفة عامة وتكون عادة ذات أساس من الراتنجات التخليقية أو البوليمرات الطبيعية المحورة ولها متانة ميكانيكية مناسبة ويمكن في مرحلة معينة من مراحل تصنيعها حسب معظم أنواعها أو أشكالها أو بلمرتها مباشرة إلى شكل معين”(21،34 ) .
الخامات البيئية Environmental Raw :
”هي الخامات الطبيعية المتوافرة في البيئة بشكل عام ” ( 49) وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من الخامات البيئية متمثلة في ( الجلد الطبيعي، البوص، الخشب ) .
المشغولة الفنية Handcraft :
” أعمال فنية مبتكرة ذات حيوية متكاملة ينتجها الإنسان مستعيناً بأدوات مناسبة لإخضاع بعض الخامات المختارة المتوفرة للشخص المنتج لها بعد التعرف عليها والتجريب ليتحقق في النهاية عمل فني قوامه لغة التشكيل
لعناصره ” ( 69 ،11) .
”هي تجربة فنية ذاتية تخص مبتكرها ، يعيد فيها الفنان تشكيل مواده وخاماته المتنوعة ويحملها تعبيراته الخاصة من خلال استخداماته لخامة واحدة أو أكثر ليمدنا في النهاية بعمل فني أصيل ” (54 ،27 ) .
الدراسات المرتبطة :
1- دراسات تناولت اللدائن
2- دراسات تناولت السريالية
3- دراسات تناولت التوليف والمزاوجة .
1- دراسات تناولت اللدائن
1- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية للدائن الصناعية كمدخل لابتكار حليات فنية معاصرة ” (64)
تقوم هذه الدراسة على الاستفادة من خامات مستحدثة و تحليل لبعض الأعمال الفنية المعاصرة التي استخدمت فيها خامة اللدائن الصناعية وأيضاً العوامل التي أدت إلى استخدام اللدائن كوسيط تشكيلي في مجال الأشغال الفنية.
وتعرض الدراسة أيضاً الخامات المختارة ( البولي استر – الابوكسى _ الاكريك) ثم عرض تاريخي للدائن الصناعية والخواص العامة للدائن .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة فى التعرف على طبيعة الخامة وإمكاناتها التشكيلية وكيفية استغلالها في الأشغال الفنية وأيضاً الاستفادة من التوليف في أكثر من نوع في الخامة وإمكانية تطويعها وتشكيلها.
وتختلف هذه الدراسة مع البحث الحالي في الخامات التي تناولتها للتعرف على إمكاناتها التشكيلية في إنتاج حليات فنية معاصرة ، بينما تناول البحث الحالي المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لاستحداث مشغولة فنية معاصرة .
2- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية للدائن الصناعية السائلة كمدخل تجريبى فى مجال أشغال الخشب ” ( 101 )
تناولت الدراسة الخامات واللدائن الصناعية من حيث الأساس العلمي والتاريخي وأيضاً عرض بعض الإمكانات التشكيلية للخامات (البولي استر – الايبوكسى ) وتناولت الدراسة أيضاً تحليل أعمال عدد من الفنانين المصريين والأجانب المعاصرين التي تعتمد على اللدائن الصناعية فى تشكيل العمل الفني.
ويمكن الاستفادة من تلك الدراسة من خلال رصد الإمكانات التشكيلية لخامة البولي استر والاستفادة منها في المشغولة الفنية في البحث الحالى .
3- دراسة بعنوان : ”الطرق المستخدمة فى استخدام اللدائن والبلاستيك فى التشكيل النحتى ” ( 63 )
تناولت الدراسة نبذة تاريخية عن اللدائن والبلاستيك بشكل عام وتعرض الباحث لبعض البوليمرات وطرق تخليقها والاستفادة منها فى بناء العمل الفني ومن هذه الخامات ( البولي استر – الايبوكسى – الاكريليك ) وكيفية الاستفادة من إمكانية تشكيل اللدائن الصناعية وتطبيقها والاستفادة منها فى التشكيل النحتي المعاصر مع عرض لمختارات من أعمال الفنانين المعاصرين .
ويمكن الاستفادة منها في البحث الحالي من حيث إمكانية تشكيل اللدائن الصناعية والتعرف على بعض أعمال الفنانين المعاصرين .
وتختلف الدراسة مع البحث الحالي حيث يهدف البحث الحالي إلى تنفيذ أعمال فنية سريالية معاصرة للمشغولة الفنية باستخدام اللدائن والخامات البيئية بأساليب تشكيل جديدة .
4- دراسة بعنوان : ”استحداث معلقات حائطية باللدائن والاقمشة ” ( 68)
تناولت الدراسة التوليف بين خامتي الأقمشة واللدائن ( البولى استر – الاوبوكسى – الاكريلك ) وقامت بعرض بعض الخواص العامة للأقمشة بأنواعها وأوضحت الأساليب التقنية الخاصة بمعالجة الأقمشة باللدائن ، للوصول بتلك الخامات إلى معالجات تشكيلية مستحدثة فى معلقات حائطية وً تناولت عرض تاريخي للدائن الصناعية ومصادرها الأساسية .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في الإطار النظري الخاص باللدائن الصناعية وإمكاناتها .
5- دراسة بعنوان : ”تحقيق العمق الفراغي في بناء الصورة باستخدام خامة البلاستيك في مجال التجريب في التعبير الفني ” . ( 73 )
تناولت الدراسة إبراز العمق الفراغي في العمل الفني من خلال الاستفادة من خصائص وإمكانات خامة البلاستيك الشفاف وقام الباحث بالتجريب في خامة البلاستيك .
ويمكن الاستفادة من الدراسة في التعرف على الإمكانات التشكيلية لهذه الخامة ومدى إمكانية تطويعها في العمل الفني .
6- دراسة بعنوان : ”بعنوان”الإمكانات التشكيلية لخامة البلاستيك في مجال أسس التصميم” . ( 74 )
تناولت هذه الدراسة التأكيد علي عنصري الخط والشفافية، في مجال أسس التصميم، وإظهار القيم الجمالية والفنية لهما، وتناولت شرائح من خامة البلاستيك (الأكريليك) من حيث خواصها الكيميائية، وطرق تشكيلها ، بهدف التعرف علي الإمكانات التشكيلية والتقنية لهذه الخامة.
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في البحث الحالي من حيث التعرف علي طبيعة خامة الأكريليك، وإمكاناتها التشكيلية والتعرف علي الأساليب والأدوات التي تم استخدامها لإنتاج أعمال فنية .
وتختلف هذه الدراسة عن البحث الحالي الذى يهدف إلي إيجاد صيغ فنية مستحدثة للمشغولة الفنية من خلال المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية.
7- دراسة بعنوان : ”القلادة ذات الإمكانات التشكيلية المتعددة كمدخل لتدريس الأشغال الفنية ” . ( 56)
تناولت هذه الدراسة خامة اللدائن الصناعية(البولي استر، الاكريليك، الايبوكسي) وإمكاناتها التشكيلية في صياغة القلادة .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في البحث الحالي في التعرف على إمكانية تطويع التقنيات التقليدية واستحداث تقنيات جديدة في إثراء المشغولة الفنية.
وتختلف هذه الدراسة عن البحث الحالي في أنها تناولت خامة اللدائن الصناعية وإمكاناتها التشكيلية واستحداث قلادات ذات احتمالات شكلية متعددة ، بينما يهدف البحث الحالي إلي إنتاج مشغولات فنية معاصرة من خلال المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية .
8- دراسة بعنوان : ”البدائل المستحدثة للخامات التقليدية لمعالجة أسطح المشغولات الخشبية” ( 82 )
تقوم هذه الدراسة علي استحداث طرق جديدة في مجال معالجة الأسطح الخشبية بإدخال الخامات المنتجة من الصناعات البتروكيميائية كاللدائن، وتناولت هذه الدراسة ماهية البلاستيك، وأنواعه ، وبعض أساليب تشكيل البلاستيك.
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في البحث الحالي في التعرف علي أساليب تشكيل البلاستيك، وماهيته، وأنواعه، والتعرف علي عملية التوليف بين خامة البلاستيك والخشب.
وتختلف هذه الدراسة مع البحث الحالي في إيجاد صيغ فنية مستحدثة باستخدام اللدائن والخامات البيئية في عمل مشغولات فنية معاصرة .
9- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية والتقنية لخامة البولي سيترين والإفادة منها في عمل مشغولات فنية معاصرة ( 92 )
تهدف هذه الدراسة إلى استغلال إحدى الخامات المستخدمة صناعياً في مجالات بعيدة عن المجال الفني باعتبارها إحدى معطيات التكنولوجيا الحديثة والتطور في إحدى الخامات الصناعية وهى اللدائن (خامة البولي ستيرين) والكشف عن إمكاناتها التشكيلية وقابليتها لعمليات التشكيل والتقنية ، وابتكار صياغات جديدة لها لمحاولة الوصول إلى قيم تشكيلية جديدة ومتنوعة من خلال مشغولات فنية معاصرة ، وتناولت المشغولات الفنية من حيث تعريفها وتطورها والعوامل المؤثرة في بنائها ، وتناول الخامة في العمل الفني وتجسيم الخامات وتعريف اللدائن وتناول التطور التاريخي للدائن .
ويمكن الاستفادة من الدراسة في البحث الحالي في الإطار النظري الخاص باللدائن الصناعية من حيث التعريف والخواص والإمكانات .
وتختلف الدراسة مع البحث الحالي في إنتاج مشغولات فنية معاصرة تعتمد على المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية .
10- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية لخامة البوليستر ودورها فى إثراء التصوير المعاصر ( 89 )
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الإمكانات التشكيلية لخامة البوليستر للاستفادة منها في تنفيذ لوحات تصويرية تصلح للعرض في الأماكن الداخلية والخارجية وتناولت التفسير العلمي لخامة البوليستر واستخدامها تشكيلياً ، واللدائن ، وعرض تاريخي لها وتعريف ومصادر اللدائن ومميزاتها ، والخواص الميكانيكية والفيزيائية للبوليمرات ، وأقسام اللدائن ، وتناول أيضاً ( خامة البوليستر واستخدامها تشكيلياً ) حيث أشتمل على أنواع البوليستر ، والمكونات المضافة إلى اللدائن ، ومراحل تصلب البوليستر وخواصه وقيمه وأساليبه الفنية ، وتناول عينة الدراسة أهم الفنانين الذين تناولوا خامة البوليستر في أعمالهم الفنية (مصريين ، وأجانب ) .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في البحث الحالي في الإطار النظري الخاص باللدائن من حيث تعريفها وخواصها ومصادرها وأنواعها وكذلك الإمكانات التشكيلية لخامة البولي أستر كأحد أنواع اللدائن الصناعية .
ويختلف البحث الحالي عن هذه الدراسة فى دراستها لخامة مستحدثة هي البوليستر والكشف عن إمكاناتها التشكيلية لتنفيذ لوحات تصويرية ، أما البحث الحالي فيعتمد على المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية .
11- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية للدائن الصناعية (الإيبوكسى) كمدخل لابتكار مكملات الملابس” ( 104 )
تناول هذا البحث الإمكانات التشكيلية لإحدى اللدائن الصناعية وهى الإيبوكسى ، وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة خامة الإيبوكسى من حيث خواصها وإمكاناتها التشكيلية المتعددة والاستفادة منها في تصميم وإنتاج مكملات ملابس مبتكرة تجمع بين القيم الجمالية والوظيفية معاً ، حيث تناولت الباحثة في هذا البحث التطور التاريخي للدائن الصناعية عبر العصور المختلفة وأنواعها ، كما تعرضت إلى أهم الخواص الفيزيائية والميكانيكية للدائن ومنها ( الكثافة – الاحتكاك – التوصل الحراري – مقاومة العوامل الجوية ) والخواص الميكانيكية مثل ( المرونة – المتانة – التقصف – الصلادة) .
تفيد هذه الدراسة البحث الحالي في الإطار النظري للبحث من حيث الخواص التشكيلية والشكلية للدائن الصناعية وأيضاً مدى الاستفادة من إمكاناتها التشكيلية ، ويمكن أيضاً الاستفادة من الجانب التاريخي والنظري للدائن الصناعية كخامات تشكيل مستحدثة .
يختلف البحث الحالي عن هذه الدراسة فى الغرض منها وما تسعى إليه كلا منهما حيث تتناول الدراسة إحدى خامات اللدائن الصناعية (الإيبوكسى ) بينما تعتمد هذه الدراسة على المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لعمل مشغولات فنية معاصرة.
12- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية للدائن والاحجار الكريمة وشبه كريمة كمدخل لإثراء مكملات للزينة” ( 66 ).
تناولت الدراسة التجريب بخامة البولي أستر والتوليف بينها وبين الأحجار الكريمة وشبه كريمة وخامات أخرى لعمل مكملات زينة .
ويمكن الاستفادة من الدراسة فى معالجة أكثر من نوع لخامة البلاستيك .
وتختلف هذه الدراسة مع البحث الحالي من حيث الاعتماد على المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لعمل مشغولات فنية معاصرة .
13- دراسة بعنوان : ”الإمكانات التشكيلية والجمالية لمختارات من خامة البلاستيك والإفادة منها فى استحداث مشغولات فنية” ( 90)
تناولت هذه الدراسة خامة البلاستيك وأنواعها وإمكاناته وطرق تصنيعها ، والعوامل التي أدت إلى استخدام خامة البلاستيك كوسيط تشكيلي و تحليل لبعض الأعمال الفنية التي استخدمت خامة البلاستيك .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة فى الكشف عن الإمكانات التشكيلية والجمالية لخامة البلاستيك والإفادة منها استحداث مشغولات فنية ، وتعريف اللدائن وإمكاناتها وخواصها .
وتختلف هذه الدراسة مع البحث الحالي فى عمل مشغولات فنية معاصرة من خلال المزاوجة بين اللدائن ( البولي استر ، الاكليريك ، البولى إيثلين ) والخامات البيئية ( الجلد الطبيعى – البوص – الخشب ) .
2- دراسات تناولت السريالية
1- دراسة بعنوان : ”اتجاهات التصوير السريالي المصري في القرن
العشرين” (78)
تناولت الدراسة إلقاء الضوء على اتجاهات السريالية المصرية في القرن العشرين والتعرف على أبعادها الفكرية والتقنية ، وقام بتصنيف اتجاهات السريالية المصرية وتحديد خصائصها التشكيلية وجذورها الفنية والفكرية ، وكذلك قام بدراسة تحليلية لأعمال رواد وممثلي اتجاهات ونزعات السريالية المصرية الحديثة وأيضاً تناولت الدراسة ان السريالية المصرية الحديثة لها سمات وملامح متميزة ، وان حركة التصوير المصري السريالي الحديث تضمن اتجاهات ونزعات مختلفة .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في الإطار النظري للبحث الحالي بما توفره من دراسة وافية لتلك المدرسة ومداخلها إلا ان البحث الحالي يختلف عن تلك الدراسة فى تناول للسمات الفنية للمدرسة السريالية.
2-دراسة بعنوان : ”السريالية في النحت الحديث والإفادة منها في تنمية الخيال فى التشكيل النحتي لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية”(99) .
تهدف الدراسة إلى تنمية التعبير الخيالي للطلاب في تناولهم للشكل النحتي وتحقيق علاقات خيالية بين عناصر الشكل النحتي انطلاقاً من الاتجاه السريالي وتناولت هذه الدراسة دراسة المدارس الفنية الحديثة ، وأهم السمات والخصائص الفنية للمدرسة السريالية ، وتحليل لمختارات من أعمال النحاتين في السريالية وأهم أعمالهم ومظاهر التعبير الخيالي فيها .
تتبع الدراسة المنهج الوصفي وذلك من خلال وصف لمفهوم الخيال والاتجاه السريالي والعوامل التي أدت إلى ظهوره ، والجذور التاريخية للسريالية ، واهم النحاتين في السريالية وأهم أعمالهم ، ويتبع المنهج شبه التجريبي من خلال اختياره لعينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية ، وإعداد وتطبيق وحدة تدريسية لتنمية الخيال في الشكل النحتي معتمداً على الاتجاه السيريالى في النحت الحديث .
وتستفيد هذه الدراسة في تدعيم الجانب التحليلي للبحث الحالي من خلال تحليل أعمال بعض الفنانين ودراسة وافية لتلك المدرسة ومداخلها إلا أن البحث الحالي يختلف عن تلك الدراسة في تناوله للسمات الفنية للمدرسة السريالية ومدى الإفادة منها في عمل تصميمات لتنفيذ المشغولة الفنية وهذا ما يهدف إليه البحث الحالي .
3- دراسة بعنوان : ”السريالية في التصوير كمدخل لإثراء الخيال في التعبير الفني لتلاميذ مرحلة المراهقة المبكرة ” ( 100 )
تناولت الدراسة المدرسة السريالية بالتحليل ونشأتها ، والأسس التي قامت عليها ، وعرض وتحليل لبعض أعمال فنانيها ودراسة للخيال.
وتتبع الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، وقامت التجربة البحثية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية .
ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في تدعيم الجانب النظري للبحث الحالي بما توفره من دراسة وافية لتلك المدرسة ومداخلها إلا ان البحث الحالي يختلف عن تلك الدراسة في تناوله للسمات الفنية للمدرسة السريالية ومدى الإفادة منها فى عمل تصميمات لتنفيذ المشغولة الفنية.
4 – دراسة بعنوان : ” استخلاص الرموز التشكيلية السريالية في الفن الشعبي والإفادة منها في المشغولة الفنية الجدارية ” ( 53 )
تناولت هذه الدراسة السريالية كاتجاه في الفن الشعبي وتناول الفن الشعبي من حيث المفهوم والخصائص والسريالية كمصدر للتعبير فى الفن الشعبي من حيث مفهوم السريالية وعلاقتها باللغة والفن ،وتناولت مفهوم السريالية ونماذج من أعمال الفنانين بالشرح والتحليل .
ويمكن الاستفادة من تلك الدراسة في البحث الحالي في الإطار النظري ويختلف البحث الحالي عن هذه الدراسة حيث ان الدراسة تناولت الفن الشعبي وما يحتويه من رموز تشكيلية وسريالية والاستفادة منها فى عمل مشغولات فنية جداريه، بينما البحث الحالي يختص بعمل مشغولات فنية معاصرة من خلال المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية .
3- دراسات تناولت التوليف :
1- دراسة بعنوان : ”المشغولة الفنية القائمة على توليف الخامات في
سيناء” ”.( 65 )
تناولت الدراسة التوليف عبر العصور وأهمية التوليف في مجال الأشغال الفنية حيث يحقق وحدة فنية متكاملة بين العناصر المستحدثة المكونة للمشغولة الفنية .ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة في التعرف على طرق التوليف وإيجاد مداخل التجريب في المشغولة الفنية ودور الخامة في المشغولة وكيفية إحداث الاندماج بين الخامات المختلفة في المشغولة الفنية.
2- دراسة بعنوان : ”الإفادة من توليف بعض الخامات البيئية المستخدمة فى مختارات من المشغولات الشعبية لعمل مكملات مبتكرة للزينة ” (85)
لقد تناولت هذه الدراسة بعض الأساليب الفنية في المشغولات الشعبية وما يرتبط بها من مهارات وتقنيات . كما سعت إلى استنباط بعض الأساليب المرتبطة بتوليف الخامات بهدف عمل مكملات للزينة ، وقد حددت الباحثة الخامة المستخدمة بثلاثة أنواع ( جلد الماعز – أصناف السيريديا – نوى ثمار نخيل الدوم) وقد عرضت الباحثة الكثير من المشغولات .
ويمكن الاستفادة منها في البحث الحالى من خلال بعض المعالجات التشكيلية مع إضافة بعض الخامات البيئية