الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فهذه دراسة بعنوان (منهج النقد الأصولي ونظرية المعرفة) تناول البحث الأسس المنهجية التي قام عليها النقد الأصولي في أقطابه الثلاثة (المصطلح الأصولي- أدلة الفقه- الدلالات) مع ربط ذلك بنظرية المعرفة الحديثة. جاءت الدراسة في مقدمةٍ وتمهيدٍ وأربعة أبواب: المقدمة: تناولت فيها التعريف بالموضوع وأهميته والدراسات السابقة عليه. التمهيد: وجاء تحت عنوان ”النقد الأصولي التعريف والمجال” حيث تناولت معنى النقد لغة واصطلاحاً، وصلته بعلم أصول الفقه، مع تحرير مصطلح النقد الأصولي. الفصل الأول: بعنوان ”نقد المصطلح الأصولي” حيث تناولت المعايير والأسس التي قام عليها النقد الأصولي للوصول إلى صياغة الحد أو المصطلح الأصولي، والتي انتظمت تحت ثلاثة مباحث: الأول: نقد المصطلح على أساسٍ من المنطق الأرسطي. الثاني: نقد المصطلح على أساسٍ من اللغة العربية. الثالث: نقد المصطلح على أساسٍ من التمايز والتداخل. الفصل الثاني: بعنوان ”النقد الأصولي وأدلة الفقه: وتناولت فيه أسس النقد الأصولي فيما يتعلق بالأدلة المتفق عليها، والأدلة المختلف فيها، وانتظم البحث فيه تحت : الأول: ثبوت النقل من جهة الإسناد والمتن. الثاني: صحة الدليل على كونه دليلاً. الثالث: دلالة العقل على كونه دليلاً. الرابع: موافقة النظر العقلي للدليل الشرعي. الخامس: شهادة الشرع بالاعتبار والإلغاء. الفصل الثالث: بعنوان ”النقد الأصولي والدلالات” وتناولت فيه معايير النقد الأصولي في تحقيق الدلالة من عدمها للنصوص والأدلة الشرعية، وذلك من جهتين: الأولى: جهة اللفظ أو المفردة، وقام البحث فيها على ثلاثة متعلقات: 1- الوضع اللغوي. 2- الاستعمال اللغوي. 3- الوضوح والإبهام. الثانية: جهة النظم أو الصيغة: وتعلق البحث فيها بخمسة عوامل: 1- السياق. 2- الاقتران. 3- الأولى. 4- الاحتمال. 5- الوصف. الفصل الرابع: بعنوان ”النقد الأصولي ونظرية المعرفة” حيث قمت فيه بالربط بين أسس منهج النقد الأصولي السابقة، ومباحث نظرية المعرفة الحديثة من خلال مجموعة من الإشكاليات وهي: 1- تصور المعرفة. 2- تبرير المعرفة. 3- سياق المعرفة. 4- العوامل الداخلية والخارجية. 5- الموثوقية والقيمة في المعرفة. الخاتمة: وفيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث. والحمد لله أولاً وآخراً، وصلى الله وسلم علي سيدنا وهادينا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه، ومن تبع هداه إلى يوم الدين. |