Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية القيم البيئية باستخدام برنامج قائم علي فن التصوير الفوتوغرافي من خلال التعلم التعاوني لطلبة المرحلة الثانوية/
المؤلف
إسماعيل ، شيرين محمد رائف.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمد رائف إسماعيل
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / أمل مصطفي إبراهيم
مناقش / نبيل عبد السلام محمد
الموضوع
القيم البيئية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
253ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والبحوث البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

الملخــص
المقدمة
كان للتقدم التكنولوجى الهائل وتسارع عجلة التنمية على الأصعدة المختلفة تأثيرا” سلبيا” بالغا” فى البيئة الطبيعية حيث ظهرت العديد من المشكلات كالتلوث ، وإستنزاف الموارد ، والإسراف فى الإستهلاك ، والتصحر ،والصيد الجائر ، والإحتباس الحرارى ،وغير ذلك من المشكلات التى تؤثر فى صحة البشر ( رابطة أمريكا الشمالية للتربية البيئية 2002ص7 ) .
وكان لمصر الجانب الأكبر من هذا التلوث البيئى الذى سبب العديد من المشكلات الكارثية مثل تلوث الهواء والماء والغذاء والتلوث الضوضائى وإنتشار المخلفات وحرقها بالطرق وعدم الإستفادة منها فى إنتاج الطاقة ، ومن ضمن التلوث البيئى أيضا” البناء على الأراضى الزراعية ، وتخلص المصانع من مخلفاتها السامة فى نهر النيل ، ومشكلات عديدة آخرى ، ما دعا ذلك ان التربويين ايقنوا انه لا يكفى ان يكتسب المتعلمون قدرا مناسبا من المعرفة البيئية وانما ينبغى ان تتمكن هذه المعرفة من وجدانهم وتصبح جزءا من تكوينهم الانفعالى( عرفة أحمد حسن -1994 ص202) .
كما ان الفن له علاقة قوية ووطيدة بالبيئة لان البيئة هى الملهم الاول والاساسى للابداع الفنى من بدايات العصر الحجرى والنقوش الموجودة على جداريات ثم تطورت الى رسوم تعبر عن الحياه فى تلك العصور وكانت بمثابة سجلات تحفظ التاريخ .
وبالتالى لا نغفل دور الفن فى حياتنا ماضيا وحاضرا ومستقبلا والصورة الفوتوغرافيةهى دليل الماضى والحاضر وتراثا للاجيال القادمة فى المستقبل لترى فيه ثقافتنا ،ان الصورة الفنية بحاجة للتفسير بمعانيها الفلسفية والفنية وربطها بالمعطيات الثقافية السائدة .
ويمكن النظر الى الصورة الفنية على انها هيئة بصرية ظاهرة لها غاية وتحمل وسائط او مفردات او رموز معبرة بغرض تحقيق تلك الغاية او الهدف ،ويمكن ادراكها او فهمها بطريقة مباشرة اوغير مباشرة ارتباطا بما تحمله من قيم ورموز لها دلالات حضارية وثقافية وتربوية باطنة وظاهرة ،فالصورة كمادة معبرة يتجاوز تأثيرها الوظيفة التقليدية.
مشكلة البحث
من خلال عمل الباحثة بالتعليم الثانوى وتدريس مادة التربية الفنية قامت الباحثة بدراسة إستطلاعية لمحتوى منهج التربية الفنية للمرحلة الثانوية ، ومن خلال مراجعة أهدافه ومحتواه الدراسى وجد إنه لا يتضمن القيم البيئية والمشكلات البيئية ، وقدا طبقت الباحثة مقياس القيم البيئية ( أحمد رأفت على عبد المنعم – رسالة دكتوراه 2005 ) على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بلغ عددهم ( 20 طالبا” ) وبعد تحليل النتائج توصلت الباحثة أن 80% من الطلاب ينقصهم القيم البيئية وهو ما يشير إلى ضعف القيم البيئية لدى الطلاب كما ترى الباحثة أن هناك قصور فى إعتبار التصوير الفوتوغرافى فرع من فروع الفن الذى يمكن الإستفادة منه .
أسئلة البحث
يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيسي : ما فاعلية برنامج قائم على فن التصوير الفوتوغرافى من خلال التعلم التعاونى لطلبة المرحلة الثانوية .
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الأتيه :
1- ما القيم البيئية التى يجب تقديمها لطلاب المرحلة الثانوية ؟
2- ما مدى تناول مقرر التربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية لهذه القيم ؟
3- ما صورة برنامج بأستخدام التصوير الفوتوغرافى من خلال التعلم التعاونى يقدم لطلاب المرحلة الثانوية ؟
4- ما فاعلية البرنامج فى تنمية القيم البيئية لطلاب المرحلة الثانوية ؟
أهداف البحث
يهدف البحث إلى :
تنمية القيم البيئية بإستخدام برنامج قائم على فن التصوير الفوتوغرافى من خلال التعلم التعاونى لطلبة المرحلة الثانوية .
فـروض البحث
تحاول الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية :
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسط درجات المجموعة التجريبية فى مقياس القيم البيئية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى .
* يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطى درجات الطلاب لمكون حماية البيئة من التلوث فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للبرنامج لصالح التطبيق البعدى .
* يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطى درجات الطلاب لمكون إدراك الطابع الجمالى للبيئة وحمايته من التشوه فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للبرنامج لصالح التطبيق البعدى .
* يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطى درجات الطلاب لمكون قيمة إحترام حقوق الآخرين فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للبرنامج لصالح التطبيق البعدى .
* يوجد فرق دال إحصائيا” بين متوسطى درجات الطلاب لمكون قيمة إحترام الطبيعة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للبرنامج لصالح التطبيق البعدى .
حدود البحث
يقتصر البحث الحالى على :
الحدود الزمنية :
يطبق البرنامج خلال الفصل الدراسى الثانى من العام 2013-2014 م .
الحدود البشرية :
طبق البرنامج على مجموعة واحدة مكونة من (30 طالبا” ) من طلاب الصف الأول الثانوى العام
الحدود المكانية :
مدرسة الأميرية الثانوى بنيـن بإدارة الزيتون التعليمية (محافظة القاهرة ) .
نتائج البحث وتفسيرها يرتبط بظروف وطبيعة مجموعة البحث وزمان ومكان تطبيقه .
أهمية البحث :
تفيد نتائج البحث :
1 - استفادة خبراء تطوير منهج مادة التربيه الفنية من البرنامج فى تضمين فن التصوير الفوتوغرافى كفرع من فروع الفن الحديث .
2- توجيه المعلمين باهمية دمج القيم البيئيه فى مناهج التربية الفنية .
3- استفادة طلاب المرحلة الثانوية من البرنامج المقترح .
4- إستفادة معلمين التربية الفنية من إستخدام فن التصوير الفوتوغرافى فى تنمية القيم البيئية .
5- إستفادة مسئولى البيئة فى تنمية القيم البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية وإعداد اجيال تحافظ على البيئة من خلال الفـن .
6- ما يقدمه البحث من برنامج وأدوات تفيد الباحثين .
أدوات البحث :
1- قائمة بالقيم البيئية التى يجب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية .
2- برنامج مقترح لتنمية القيم البيئية .
3- مقياس لقياس القيم البيئية .
إجراءات البحث :
1- إعداد قائمة بالقيم البيئية التى يجيب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية .
2- مراجعة مقرر التربية الفنية فى ضوء قائمة القيم البيئية .
3- بناء البرنامج المقترح لتنمية القيم البيئية قائم على فـن التصوير الفوتوغرافى ويتضمن :
• أهداف البرنامج .
• الإطار العام لمحتوى البرنامج .
• خطة تنفيذ البرنامج .
• أساليب تقويم البرنامج .
4- إعداد مقياس القيم البيئية والتأكد من صدقه وثباته .
5- إختيار مجموعة الدراسة ( المجموعة التجريبية ) .
6- تطبيق الإختبار القبلى لمقياس القيم البيئية على طلاب المجموعة التجريبية .
7- تطبيق البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية .
8- تطبيق الإختبار البعدى .
9- الإستعانة بالبرنامج الإحصائى SPSS لمعالجة البيانات والإجابة عن الأسئلة وفحص الفروض .
10- المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات .
نتائج البحث :
تشير النتائج إلى :
1- بالنسبة لتطبيق مقياس القيم البيئية : حيث بلغ متوسط التطبيق القبلى ( 27.87 ) ، ومتوسط التطبيق البعدى ( 51.83 ) وذلك لصالح التطبيق البعدى وهى قيمة ت ( 0.91 ) وهى قيمة دالة عند ( 0.01 ) .
2- بالنسبة لقيمة حماية البيئة من التلوث : حيث بلغ متوسط التطبيق القبلى ( 10.57 ) ، ومتوسط التطبيق البعدى ( 19.57 ) وذلك لصالح التطبيق البعدى وهى قيمة ت ( 0.89 ) وهى قيمة دالة عند ( 0.01 ) .
3- بالنسبة لقيمة إدراك الطابع الجمالى للبيئة وحمايته من التشوه : حيث بلغ متوسط التطبيق القبلى ( 7.10 ) ، ومتوسط التطبيق البعدى ( 13.57 ) وذلك لصالح التطبيق البعدى وهى قيمة ت ( 0.83 ) وهى قيمة دالة عند ( 0.000 ) .
4- بالنسبة لقيمة إحترام حقوق الأخرين : حيث بلغ متوسط التطبيق القبلى ( 5.40 ) ، ومتوسط التطبيق البعدى ( 9.60 ) وذلك لصالح التطبيق البعدى وهى قيمة ت ( 0.79 ) وهى قيمة دالة عند ( 0.000 ) .
5- بالنسبة لقيمة إحترام الطبيعة : حيث بلغ متوسط التطبيق القبلى ( 4.90 ) ، ومتوسط التطبيق البعدى ( 9.10 ) وذلك لصالح التطبيق البعدى وهى قيمة ت ( 0.77 ) وهى قيمة دالة عند ( 0.000 ) .
والنتائج السابقة تشير إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية القيم البيئية بإستخدام فن التصوير الفوتوغرافى من خلال التعلم التعاونى لطلبة المرحلة الثانوية .
توصيات البحث :
فى إطار ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى :-
1-إعداد برامج بيئية لتنمية القيم البيئية والإهتمام بغرسها لدى الطلاب خلال الممارسات الحياتية
2- إعداد برامج تهتم بالتصوير الفوتوغرافى كفرع من فروع الفن الحديث ودوره الهام فى مجال التربية .
3- الإهتمام بتدريس القيم البيئية ضمن منهج مادة التربية الفنية لكافة المراحل التعليمية .
4- ضرورة تخطيط برامج ميدانية لوقوف التلاميذ على حقيقة المشكلات البيئية للمشاركة فى إقتراح سبل الحل من خلال العمل الجماعى التعاونى .
5- إدراج مفهوم القيم فى عدد من المراحل التعليمية المختلفة .
الدراسات المقترحة :
إستنادا” إلى ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وكذلك التوصيات السابقة تقترح الباحثة إجراء :
1- تنفيذ البرنامج على المرحلة الأعدادية ، وقياس اثرها فى تنمية القيم البيئية لديهم .
2- تحليل محتوى المقرر الدراسى لمادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية .
3- تنفيذ البرنامج على فئات آخرى