Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف تقنيات الجيل الثانى للويب ببيئات التعلم الإلكتروني التعاونية فى إكتساب مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، محمد محمد طه.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد طه محمد
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / محمد عنتر محمد
الموضوع
البرمجة- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

نعيش هذه الأيام فى عصر تنفجر فيه المعرفة، فلم يعد يكفى الوقوف عند حدود الغرف الصفية فى تذكر المعارف للتكيف مع متطلبات الحياة، إذ إن الفرد لا يتلقى فيها إلا جزءاً يسيراً من الكم الهائل للمعلومات، لذلك فإنه من الضرورى أن يهتم علماء التربية العلمية بإدراك التغيرات والتطورات العالمية السريعة، والعمل الجاد فى البحث من أجل تعليم الطالب كيف يتعلم، أى أن يعرف الكيفية أو الطريقة التى يمكن أن يتعلم من خلالها بشكل أفضل من جهه، وأن يصل إلى المعرفة بنفسه من جهة آخرى, وهذا ما تسعى إليه دول العالم من تطوير وتجديد مؤسساتها لمسايرة هذه الثورة العلمية والتكنولوجية، فالتربية لا تستطيع ان تحيا بمعزل عن ثورة التكنولوجيا والمعلومات, لان التكنولوجيا من اهم وسائل التعليم المعاصرة وهى رمز للمجتمعات المتقدمة التى تتضمن أساليب وتكنولوجيا تعليمية جديدة تستخدم بطريقة سليمة لتقديم تعليم أفضل بنفس الامكانات المادية والبشرية.
وعند إستخدام التكنولوجيا بطريقة سليمة, فأنها تكون ذات طاقة معززة لتحسين تحصيل الطلاب, ومساعدتهم على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة, حيث وجد المعلمون أنه بإستخدام الحاسب أو أى تكنولوجيا ذات علاقة, يجتذب انتباه الطلاب, ويوفر العديد من الفرص القوية للتعليم والتعلم، ونتيجة للتطور المستمر فى العلوم والمعارف والتطورت التكنولوجية السريعة ظهرت أنظمة وأساليب ووسائل وتقنيات جديدة تركز على إيجابية المتعلم ونشاطه من أهمها تقنيات الجيل الثاني للويب التى تعتمد على تطبيقات جديدة تنظم طريقة التعامل مع العالم الرقمي للمشاركة فى الخدمات والاستفادة من آراء المشاركين فى إنتاج المحتوى بواسطة أنماط تصميم جديدة وخدمات تيسر للمشاركين التفاعلية والتواصل والتعاون فيما بينهم لانتاج المحتوي.
وقد أشارت الدراسات إلي أهمية تقنيات الجيل الثاني للويب التي إستطاعت فى فترة قليلة جذب عدد كبير من المتعلمين؛ لما يقدمه من مزايا منها على سبيل المثال: مساهمة ومشاركة المتعلم فى بناء محتويات التعلم، فالمتعلم عنصر رئيسي فى بناء المحتوي، كذلك تساهم تطبيقات الويب 0‚2 من خلال أدواتها المختلفة فى تقديم المحتوي فى أنماط متنوعة، كما أشارت الدراسات إلي أهمية إدخال ودمج الويب 2.0 بتقنياته وخدماته فى البيئة التعليمية، هذه التقنيات عَمِلَت على تحقيق التواصل بين الطلاب بشكل جيد، وكذلك عَمِلَت على تعزيز التعليم المتمركز حول المتعلم، وكذلك أشارت أيضاً إلي أن الويب 2.0 بتقنياته يمثل تحدياً للمعلمين لتولي ادوار جديدة.
لذلك تعد تقنيات الجيل الثاني للويب من أفضل الوسائل لتوفير بيئات تعليمية إلكترونية تعاونية، تفاعلية، حيث أنها تمتلك عديد من المميزات والأدوات والخدمات التى جعلتها تؤدي دوراً فى تغيير العملية التعليمية التقليدية إلي عملية تعليمية تتميز بالتفاعل وتنمية مهارات المتعلمين، هذا ما شجع المؤسسات التعليمية والتربويين على محاولة اللحاق بركب التطور السريع فى عالم الاتصالات والمعلومات من خلال إنشاء بيئات تعليمية إلكترونية تعاونية قائمة على تقنيات الويب2.0.
مشكلة البحث :
شعر الباحث بالمشكلة من خلال عمله كمدرس لمادة ”الحاسب الآلي” بالمرحلة الثانوية للصف الأول الثانوى، فمن خلال تدريسه لهذه المادة لاحظ الباحث تدني فى مستوى التحصيل المعرفى فى مادة الكمبيوتر لدى الطلاب، وأكد وجود هذا التدني أنخفاض درجاتهم فى المادة، كما وجد الباحث قصوراً واضحاً فى مستويات الطلاب المهارية فيما يتعلق بالجوانب الأدائية المرتبطة بالبرمجة.
وقد قام الباحث بإجراء مقابلة غير مقننة مع عدد من المدرسين المتخصصين فى تدريس المادة, ومن خلال المقابلة أكدوا على عدم إلمام الطالب لمهارات البرمجة وذلك نتيجة لأهمال المادة بصفة دائمة من المدرسة من جانب ومن الطلاب من جانب آخر, وقلة الحصص لتدريس المادة, وزيادة الكثافة العددية للطلاب مقارنة بعدد الإجهزة الموجوده بالمعمل، ومشكلة عدم طباعة الكتاب المدرسي لمادة الحاسب الآلي.
فى ضوء ما سبق أمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلي الكشف عن أثر اختلاف تقنيات الجيل الثانى للويب (الفيس بوك Facebook مقابل محرر مستندات جوجل Google Docs) ببيئات التعلم الإلكترونى التعاونية فى إكتساب مهارات البرمجة.
ومن ثم تم طرح السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر اختلاف تقنيات الجيل الثانى للويب ببيئات التعلم الإلكتروني التعاونية فى إكتساب مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا السؤال عدد من الأسئلة الفرعية كما يلي:
1- ما مهارات البرمجة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى؟
2- ما صورة بيئات التعلم الإلكترونى التعاونى القائمة على تقنيات الجيل الثانى للويب لإكتساب مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
3- ما أثر بيئة تعلم إلكتروني تعاوني قائمة على تقنيات الجيل الثاني للويب باستخدام الفيس بوك Facebook على:
أ‌. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ب‌. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4- ما أثر بيئة تعلم إلكتروني تعاوني قائمة على تقنيات الجيل الثاني للويب باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs على:
أ‌. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ب‌. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
5- ما أثر اختلاف تقنيات الجيل الثانى للويب (الفيس بوك Facebook مقابل محرر مستندات جوجل Google Docs) ببيئات التعلم الإلكترونى التعاونية فى:
ج‌. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ح‌. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي التعرف علي أثر اختلاف تقنيات الجيل الثاني للويب ببيئات التعلم الإلكتروني التعاوني فى إكتساب مهارات البرمجة وذلك في:
11- تحديد مهارات البرمجة التى ينبغى أن يمتلكها طلاب الصف الأول الثانوى.
12- تحديد أنسب بيئة تعليمية إلكترونية تعاونية فى إكتساب مهارات البرمجة بجانبيها المعرفي والأدائي.
13- التعرف علي أثر بيئة تعلم إلكتروني تعاوني قائمة على تقنيات الجيل الثاني للويب باستخدام الفيس بوك Facebook على:
أ. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ب. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
14- التعرف علي أثر بيئة تعلم إلكتروني تعاوني قائمة على تقنيات الجيل الثاني للويب باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs على:
أ. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ب. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
15- قياس أثر اختلاف تقنيات الجيل الثانى للويب (الفيس بوك Facebook مقابل محرر مستندات جوجل Google Docs) ببيئات التعلم الإلكترونى التعاونية علي:
ت‌. التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ث‌. أداء الطلاب لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهمية البحث:
5- يفيد البحث الحالي المعلمين لتحديد البيئة الملائمة لأكتساب الطلاب مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك دوت نت.
6- قد يفيد هذا البحث المصممين والمطورين بتقديم المحتوي الإلكتروني لتحديد البيئة الملائمة لأكتساب الطلاب مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك دوت نت.
7- يعد البحث الحالى مسايراً للإتجاهات التربوية الحديثة التى تؤكد على توظيف التقنيات الحديثة فى العملية التعليمية, واستجابة للعديد من توصيات البحوث والدراسات بضرورة توظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية لتجويد عمليتى التعليم والتعلم وتطويرهما.
فروض البحث :
يسعى البحث الحالى إلى أختبار صحة الفروض التالية :
7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الفيس بوك Facebook فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لإختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة، لصالح التطبيق البعدي.
8- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الفيس بوك Facebook فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الآدائي لمهارات البرمجة، لصالح التطبيق البعدي.
9- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لإختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة، لصالح التطبيق البعدي.
10- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الآدائي لمهارات البرمجة، لصالح التطبيق البعدي.
11- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الفيس بوك Facebook والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs لإختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات البرمجة, لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
12- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الفيس بوك Facebook والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام محرر مستندات جوجل Google Docs لبطاقة ملاحظة الجانب الآدائي لمهارات البرمجة، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
حدود البحث:
يجرى البحث الحالى فى إطاربعض الحدود وهى:
حدود بشرية: عينة من طلاب الصف الأول الثانوى العام عددهم (28) طالباً.
حدود مكانية: تطبيق الدراسة بمعمل الحاسب الآلى بمدرسة صول الثانوية المشتركة بمحافظة الجيزة.
حدود زمانية: استغرقت تجربة البحث 21 يوماً، بواقع ثلاث ساعات يومياً، بدأت يوم الثلاثاء الموافق 7/4/2015 وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 28/4/2015.
حدود موضوعية:
يقتصر البحث الحالى على بعض أدوات الجيل الثانى للويب (موقع الفيس بوك Facebook – محرر مستندات جوجل Google Docs ) من خلال بيئات التعلم الإلكترونى التعاونية.
من حيثُ المحتوى التعليمى :
اقتصر محتوى مواد المعالجة التجريبية فى هذا البحث على الفصل الدراسي الثانى:
( إعداد واجهة المستخدم، وكتابة كود القارات والدول، وإضافة علم وخريطة الدولة والسلام الوطني فى مشروع الاطلس العربي الالكتروني ببرنامج الفيجوال بيسيك ), وتم اختيار هذا المحتوي لأنه: يشتمل على عديد من مهارات البرمجة وأمثلة ذلك (انشاء مشروع جديد ومعرفة وتغير النص داخل الاداة – معرفة وتغير نوع الخط داخل الأداة –معرفة وتغير لون النص– إدراج صوره داخل الإداة –وكتابة كود البرمجة لإظهار بيانات الدولة...إلخ ).
متغيرات البحث :
أ – المتغير المستقل:
تقنيات الجيل الثانى للويب وهي.
- الفيس بوك Facebook.
- محرر مستندات جوجل Google Docs.
ب-المتغير التابع :
يشتمل هذا البحث على:
- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة.
- أداء الطلاب لمهارات البرمجة.
منهج البحث :
ينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية ”Development Research” التى تستخدم بعض تصميمات المنهج الوصفى فى مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم, والمنهج التجريبى عند قياس أثر اختلاف الفيس بوك Facebook ومحرر مستندات جوجل Google Docs ببيئة التعلم الإلكتروني التعاوني موضع البحث الحالى فى مرحلة التقويم.
أدوات القياس:
قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
3- إختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات البرمجة. (من إعداد الباحث)
4- بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى لدى الطلاب فيما يتعلق بمهارات البرمجة. (من إعداد الباحث)