Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدامات الشباب المصرى لشرائط الخطب الدينية و الإشباعات التى تحققها /
المؤلف
السيد، شيرين أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين أحمد السيد
مشرف / نجوى عبد السلام
مشرف / ماهيناز رمزى
الموضوع
الخطاب الديني.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

مشكلة البحث
 يتحدد موضوع البحث فى التعرف على الخطاب الدينى الذى يطرح بواسطة شرائط الكاسيت، ومعرفة مدى إستخدام الجمهور لهذه الشرائط و دوافعهم (النفعية و الطقوسية ) لإستخدام هذه الشرائط ، و الإشباعات المتحققة من هذا الإستخدام و ذلك من خلال إستخدام نظرية الإستخدامات و الإشباعات. وفى هذا الإطار يتم تحليل الخطاب الدينى من خلال تحديد معالجته للقضايا المطروحة وتحديد مدى الإختلاف أو الاتفاق بين الدعاة بعضهم وبعض من حيث اشتراكهم فى بعض القضايا ومعالجتها، ورصد مدى التجديد فى الفكر الإسلامى من خلال الخطاب الدينى الذى يطرح بواسطة شرائط الكاسيت.
و تنتمى هذه الدراسة إلى منهج ”المسح” وتم المسح على عينة من شرائط الكاسيت التى تتضمن الخطب الدينية و على عينة من شباب الجامعات المصرية . سوف يتم استخدام الأدوات الآتية فى عملية جمع البيانات والمعلومات وهى :
(1) تحليل المضمون. (2) تحليل الخطاب. (3) الاستبيان.
• مجتمع الدراسة :
1 – شرائط الكاسيت التى تتضمن الخطاب الدينى :
يتمثل مجتمع الدراسة فى شرائط الكاسيت المتضمنة الخطب الدينية الصادرة بمصر على إختلاف إتجاهاتها الدينية والفكرية و الحاصلة على تصريح من مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف(1) خلال الفترة من عام 2004 حتى عام 2007. و قد استطاعت الباحثة رصد (124) شريط كاسيت متاح من خلال منافذ التوزيع الخاصة بإصدار شرائط الكاسيت الدينية و تم سحب عينة البحث منها.
2 – جمهور الشباب :
يتمثل جمهور الشباب من الشباب الجامعى بالجامعات التالية : ( جامعة عين شمس – جامعة القاهرة – جامعة الأزهر – جامعة حلوان ).
عينة الدراسة:
1 – بالنسبة لعينة شرائط الكاسيت :
10. تم تحديد أكثر خمسة دعاة إصدارا لشرائط الكاسيت فى كل عام من أعوام الفترة الزمنية للبحث.
2. و قد توصلت الباحثة من خلال منافذ التوزيع إلى (124) شريط كاسيت على مدار الأربعة أعوام تمثلوا فى الأتى :
وجدت الباحثة (41) شريط كاسيت لعام (2004) من خلال منافذ التوزع ، و ( 23) شريط لعام (2005)، و ( 26) شريط لعام ( 2006) ، و ( 34) شريط لعام ( 2007) .
3 . و أخذت الباحثة (52%) من( 124) شريط كاسيت الذى يمثل مجتمع الدراسة ، فوصلت العينة إلى (64) شريط كاسيت .
2 – بالنسبة لعينة جمهور الشباب :
تم اختيار عينة عشوائية للشباب الجامعى بالجامعات التالية : ( جامعة عين شمس – جامعة القاهرة – جامعة الأزهر – جامعة حلوان ). حيث أنه تم أخذ عينة عشوائية للشباب يقدر ب (100) مفردة لكل جامعة على حدة .
 و قد تم مراعاة المتغيرات الديموجرافية التالية :(السن – النوع – المستوى الاجتماعى الاقتصادى – المستوى التعليمى ).
o العينة الزمنية :
تم الدراسة على شرائط الكاسيت التى تم إصدارها عام (2004- 2005-
2006 – 2007) لأن الدراسة تهدف لرصد الوضع الراهن للشرائط الدينية المطروحة بالأسواق.حيث أنه تم تسجيل هذا الموضوع عام2005