![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الراهن تقديم تصور مقترح للتنظيم المدرسي يفعل المشاركة المجتمعية بالمدارس الفلسطينية، ويرسم صورة لمستقبل تنظيم المدارس الفلسطينية الثانوية العامة الحكومية، وتحقيقاً لهذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي لبيان ماهية التنظيم المدرسي، وكيف يمكن تطويره لتفعيل عملية المشاركة المجتمعية. وفي هذا السياق اتبع البحث أسلوب دلفاي بهدف الوصول إلى قدر مقبول من إجماع لآراء مجموعة من الخبراء ذوي العلاقة في وضع التصور المقترح لتطوير التنظيم المدرسي بما يحقق تفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية، حيث تؤكد الأدبيات أن عملية التنظيم يفضل أن تسند إلى مجموعة من الخبراء ذوي العلاقة في هذا المجال. وتمثلت البحث بالسؤال التالي: ” كيف يمكن تطوير التنظيم المدرسي لتفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية”؟ وانبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما الأسس النظرية للعلاقة بين التنظيم المدرسي والمشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية في الفكر الإداري المعاصر؟ 2. ما واقع التنظيم المدرسي، والمشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية ؟ 3. ما أهم آراء الخبراء وتوجهاتهم لتطوير التنظيم المدرسي لتفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية؟ 4. ما التصوّر المقترح لتطوير التنظيم المدرسي لتفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية ؟ الكلمات المفتاحية: التنظيم المدرسي: School Organization المشاركة المجتمعية: Community Participation |