Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في تدريس القراءة قائم على التعلم الموجه للدماغ في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
أحمد، نها أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نها أحمد محمود أحمد
مشرف / محسن محمود عبد رب النبي
مشرف / علي عبدالفتاح علي العسقلاني
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

اللغة العربية هي لغة ربانية اختارها الله (سبحانه وتعالى) لتكون لغة القرآن الكريم ، كما أنها تؤدي دورًا عظيمًا في نقل المعارف والخبرات من جيل إلى جيل عبر العصور ، وفي تنمية مهارات التواصل الاجتماعي ، وهي وسيلة الفرد في التفكير وفي النهوض به في جميع المجالات التعليمية الأخرى ، وحتى تؤدي اللغة دورها ووظائفها لابد من إتقان تعليمها من خلال بيئة تعليمية تسمح بتنمية مهاراتها الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) لدى التلاميذ ؛ فاللغة لا تزدهر وتتقدم إلا في بيئة مدرسية واعية مليئة بالخبرات والتفاعل واستراتيجيات تدريسية حديثة.
ويعد الفهم القرائي من أهم أهداف تدريس اللغة العربية ، والأساس الذي ينطلق التلميذ من خلاله إلى تعلم واستيعاب المواد التعليمية الأخرى ، كما أن التعبير الشفوي هو المحصلة النهائية لدراسة اللغة وغاية الدراسات اللغوية ، ورغم تلك الأهمية، فإن الواقع يشير إلى عدم تمكن تلميذ الصف الخامس الابتدائي من مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوي ؛ ويرجع ذلك إلى قصور في تدريس اللغة العربية التي تعتمد على الحفظ والاستظهار لا على الفهم والاستيعاب ، وإهمال الجانب اللغوي ؛ مما أدى إلى ضعف التلاميذ في مهارات الفهم القرائي وتدني مستوى الأداء اللغوي لديهم.
وهذا ما أشارت إليه وأثبتته عديد من الدراسات والبحوث والأدبيات التربوية ، وللتأكد من ذلك قامت الباحثة بتطبيق اختبار استطلاعي في مهارات الفهم القرائي على خمسين تلميذًا من الصف الخامس الابتدائي، وتبين وجود ضعف في مهارات الفهم القرائي المقيسة، كما قامت الباحثة بملاحظة أداء التلاميذ في التعبير الشفوي، وتبين وجود ضعف في أدائهم، وهذا يؤكد ما توصلت إليه الدراسات من ضعف التلاميذ في مهاراتي الفهم القرائي والتعبير الشفوي.
وانطلاقًا مما سبق نبعت فكرة البحث ، وسعت الباحثة – للتصدي لهذه المشكلة – وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
• ما فاعــلية بــرنـامج فــي تــدريس الــقــراءة قـــائــم عــلى التعلم الموجه للــدماغ في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
وقد تفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية :
- ما فاعــلية بــرنـامج فــي تــدريس الــقــراءة قـــائــم عــلى التعلم الموجه للــدماغ في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما فاعــلية بــرنـامج فــي تــدريس الــقــراءة قـــائــم عــلى التعلم الموجه للــدماغ في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟