Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تنمية مهارات التفكير التوليدى والتحصيل فى مادة الجفرافيا لدى طلاب الصف الخامس الإعدادى بجمهورية العراق /
المؤلف
الزبيدى، ساهر حسن علو.
هيئة الاعداد
مشرف / ساهر حسن علو الزبيدى
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / أمانى على السيد رجب
الموضوع
التحصيل الدراسى. المرحلة الإعدادية. الجغرافيا - مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
387 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير التوليدي والتحصيل في المرحلة الاعدادية بالعراق من خلال استراتيجية التعلم المدمج؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الأسئلة الآتية: 1.ما مهارات التفكير التوليدي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي؟. 2.ما مدى تمكن طلاب الصف الخامس الاعدادي من مهارات التفكير التوليدي في مادة الجغرافيا؟. 3.ما فاعلية استخدام التعلم المدمج في تحصيل مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي؟. 4.ما فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير التوليدي في مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي؟. واقتصرت هذه الدراسة على: طلاب الصف الخامس الاعدادي. حيث تم تحديد مهارات التفكير التوليدي المعنية بها هذه الدراسة، التي تناسب طبيعة طلاب المرحلة الاعدادية، وإعداد اختبار قبلي/ بعدي لقياس مدى توفر هذه المهارات لديهم، واختار الباحث عينة من الطلاب الصف الخامس بالمرحلة الاعدادية، وقسمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ثم طبق استراتيجية التعلم المدمج على المجموعة التجريبية. 1-أظهر استراتيجية التعلم المدمج فاعليتها في تنمية مهارات التفكير التوليدي والتحصيل وفي كل محور من محاور المهارات لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختيار مهارات التفكير التوليدي في المهارات الفرعية والاختبار ككل، لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختيار التحصيل في كل مستوى والاختبار ككل، لصالح المجموعة التجريبية. 4-تتصف استراتيجية التعلم المدمج بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير التوليدي والتحصيل. ثبوت فعالية استراتيجية التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير التوليدي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي بالعراق. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.