الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص تتحدد مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ، والافتقار إلى نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطالبات مثل نظرية الذكاء الناجح. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكنُ بناءَ برنامجٍ قائم على نظريةِ الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابةِ الإبداعية لدى طالباتِ الصف الأول الثانوي ؟ وسارت الدراسة في مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة السابقة وهي : 1- تحديد مهارات القراءة الإبداعية المناسبة للطالبات بالصف الأول الثانوي. 2- تحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. 3- تحديد أسس بناء برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 4- تحديد مكونات البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى الطالبات بالصف الأول الثانوي . 5- تطبيق البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي . . توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها: 1- للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية ككل لدى طالبات المجموعة التجريبية في الصف الأول الثانوي. 2- للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ككل لدى طالبات المجموعة التجريبية في الصف الأول الثانوي. 3- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات القراءة الإبداعية . 4- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية . 5- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق كل مهارة من مهارات القراءة الإبداعية في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 6- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق كل مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 7- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق مهارات القراءة الإبداعية ككل في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 8- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق مهارات الكتابة الإبداعية ككل في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . |