Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي في إطار معايير الاعتماد والجودة /
المؤلف
عبد العال, بثينة أشرف ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / بثينة أشرف ربيع عبد العال
مشرف / فوزى محمد الهادى شحاتة
مناقش / مريم ابراهيم حنا
مناقش / محمود فتحى محمد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
399 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/7/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

تتفأوت المدارس فيما بينها من حيث مستوى الأداء، وقدرتها على تقديم تعليم جيد ومتميز كما أن المدارس تتفاضل فيما بينها حول نوعية مخرجاتها، وإذا ما حاولنا البحث في أسباب نجاح هذه المدارس عن غيرها، نجد أن هناك أسباباً عديدة. فطبيعة نجاح العمل في المدرسة مرتبط بالإدارة الناجحة وجودة نوعية المعلمين والعاملين وتوفر الموارد والتجهيزات، وكأننا نتحدث عن شبكة من العلاقات والتفاعلات التي تنشط عبر المكونات الفرعية المختلفة لبيئة المدرسة لذلك ققرت الباحثة لدراسة المناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي فى ضوء معايير الاعتماد والجودة
أهداف الدراسة:
يتحدد الهدف الرئيسى للدراسة فى التعرف على المناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الاعتماد والجودة وينبثق من الهدف الرئيسية مجموعة من الأهداف الفرعية وهى :
1- تحديد طبيعة البيئة الاجتماعية السائدة بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
2- تحديد البيئة المادية والموارد البشرية بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
3- تحديد البيئة العامة والبيئة التنظيمية بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
4- معرفة ما إذا كان هناك اختلاف فى رؤية أفراد العينة إزاء محأور الدراسة المختلفة باختلاف خصائصهم الديمغرافية
5- التوصل إلى توصيات مقترحة لتحسين المناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
تساؤلات الدراسة:-
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيسى مؤداه: ما مدى تأثير المناخ المدرسى على أداء الأخصائي الاجتماعي وينبثق من التسال مجموعة من التساؤلات الفرعية وهى :
1- ما طبيعة البيئة الاجتماعية السائدة بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
2- ما البيئة المادية والموارد البشرية بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
3- ماالبيئة العامة والبيئة التنظيمية بالمناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
4- ما مدى اختلاف فى رؤية أفراد العينة إزاء محأور الدراسة المختلفة باختلاف خصائصهم
5- ما التوصيات المقترحة لتحسين المناخ المدرسى وأثره على أداء الأخصائي الاجتماعي
الإجراءات المنهجية: -
نوع الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية حيث العمل على وصف وتحليل المناخ المدرسى وأثرها على أداء الأخصائي الاجتماعي فى ضوء معايير الاعتماد والجودة المصرية.
المنهج المستخدم:
سوف تستخدم الباحثة فى هذه الدراسة المنهج العلمي الكيفي والكمي عن طريق المسح الاجتماعي بالعينة ” لعينة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمرحلة الاعدادية بالمدارس الحكومية بمحافظة الفيوم إدارة إطسا التعليمية
أدوات الدراسة :
استمارة استبيان مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الابتدائى والإعدادى والثانوى لادراتى شرق وغرب الفيوم التعليمية
مجالات الدراسة :
المجال البشرى: عينة بنسبة 20% من الأخصائيين الاجتماعيين الاجتماعين العاملين بالمدارس الابتدائى والإعدادى والثانوى لادراتى شرق وغرب الفيوم التعليمية وبلغ عدد الأخصائيين 570 أخصائي على مستوى الثلاثة مراحل ابتدائى وإعدادى وثانوى .
المجال المكاني:
عينة مدارس إدارة شرق وغرب الفيوم حيث بلغ عدد المدارس الابتدائى بادارت شرق 72 والإعدادى 41 والثانوى 8 وبلغ عدد مدارس إدارة غرب 47 ابتدائى وإعدادى 29 وثانوى 5 وقد اختارت الباحثة المجال المكاني للأسباب الاتية:
1- قامت الباحثة بالنزول للواقع الميداني وجدت ان الأخصائي يواجه صعوبة في بيئة المدرسة أثناء تأدية عمله
2- كما يعتبرو من أكبر الادارت التعليمية من حيث عدد المدارس وبالتالي عدد الأخصائيين
3- وتشتمل على مدارس حضر وريف
المجال الزمنى:
فترة جمع البيانات من ميدان الدراسة ”الفصل الدراسي الثاني من العام 2015 /2016.”