الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذا البحث تحليل لأخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى وهم ” الصولفيج الغربي ، الألعاب التعليمية ، الأناشيد المدرسية ” أثناء التربية العملية . ويتكون هذا البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي : الفصل الأول : ( تقديم البحث ) : ويتضمن : مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث في ضعف طلاب قسم التربية الموسيقية ، ووجود أخطاء لديهم فى أداء بعض المهارات الموسيقية أثناء التدريس في الحصة . لذا فقد اقتُرحت هذه الدراسة من أجل تُعرف مستوى اداء الطلاب / المعلمين في بعض المهارات الموسيقية ، ورصد هذه الاخطاء ووضع مقترحات لمعالجتها . أهداف البحث : 1- اعداد قائمة ببعض مهارات تدريس الموسيقى ( الصولفيج الغربي – الالعاب التعليمية – عزف وغناء الاناشيد) والتي يجب توافرها في الطلاب / المعلمين. 2- تَعرُف أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية . 3- تحليل أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية . 4- وضع مقترحات لمعالجة أخطاء الطلاب / المعلمين في بعض مهارات تدريس الموسيقى . أهمية البحث : 1- بالنسبة للمسئولين والمتخصصين : تقديم صورة حقيقية لواقع أخطاء أداء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية ، وقد يفيدهم في وضع المناهج وطرق التدريس المناسبة . 2 – بالنسبة للقائمين بالتدريس : قد يفيد تقديم بعض الحلول والمقترحـات القائمين بالتدريس في معالجة أخطاء أداء الطلاب / المعلمين في مهارات تدريس الموسيقى. 3 – بالنسبة للطلاب / المعلمين : الارتقاء بمستوى الطلاب / المعلمين في مهارات تدريس الموسيقى . حدود البحث: 1 - بعض مهارات تدريس الموسيقى ( مهارة تدريس الصولفيج الغربي ، مهارة تدريس الألعاب التعليمية ، مهارة تدريس الأناشيد ) . 2- الفرقة الرابعة تخصص تربية موسيقية . 3- كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس . 4- العام الجامعي 2012 – 2013 . منهج البحث وإجراءاته سوف يتبع هذا البحث مجموعة من الخطوات والإجراءات يتم توضيحها كالتالي : 1- دراسة خصائص الطلاب / المعلمين فى مرحلة البكالوريوس. 2- التعرف على مهارات تدريس الموسيقى . 3- اعداد قائمة خاصة ببعض المهارات الرئيسية ( مهارة الصولفيج الغربي ، مهارة الألعاب التعليمية ، مهارة عزف وغناء الاناشيد ) ، والمهارات الفرعية الخاصة بكل مهارة من المهارات المراد قياسها . 4- اعداد (3) بطاقات ملاحظة لقياس مستوى أداء الطلاب / المعلمين ، وذلك بواقع بطاقة لكل مهارة رئيسية ، والمهارات الفرعية الخاصة بها ، وقياس الصدق والثبات . 5- استخدام المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل مهارات تدريس الموسيقى المستخدمة ، وتحديد أخطاء الطلاب / المعلمين . 6- اختيار طلاب الفرقة الرابعة ، تخصص تربية موسيقية ، بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس . 7- تطبيق بطاقات الملاحظة على الطلاب / المعلمين أثناء تدريسهم في فترة التربية العملية . 8- تحليل نتائج الطلاب / المعلمين ، والوصول الى النسب الاحصائية وتحديد أخطاء الطلاب ، ومستوى أدائهم في كل مهارة . 9- وضع مقترحات لمعالجة أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى . |