Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لأخطاء الطلاب / المعلمين فى أداء بعض مهارات
تدريس الموسيقى أثناء التربية العملية ، ومقترحات لمعالجتها/
المؤلف
عفيفى, ناجى حسنى مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / ناجى حسنى مصطفى عفيفى
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مشرف / محمد ناصف عطيه
مشرف / خالد يحيى مندوه
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
134ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مواد العلوم (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تناول هذا البحث تحليل لأخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى وهم ” الصولفيج الغربي ، الألعاب التعليمية ، الأناشيد المدرسية ” أثناء التربية العملية .
ويتكون هذا البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي :
الفصل الأول : ( تقديم البحث ) : ويتضمن :
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث في ضعف طلاب قسم التربية الموسيقية ، ووجود أخطاء لديهم فى أداء بعض المهارات الموسيقية أثناء التدريس في الحصة . لذا فقد اقتُرحت هذه الدراسة من أجل تُعرف مستوى اداء الطلاب / المعلمين في بعض المهارات الموسيقية ، ورصد هذه الاخطاء ووضع مقترحات لمعالجتها .
أهداف البحث :
1- اعداد قائمة ببعض مهارات تدريس الموسيقى ( الصولفيج الغربي – الالعاب التعليمية – عزف وغناء الاناشيد) والتي يجب توافرها في الطلاب / المعلمين.
2- تَعرُف أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية .
3- تحليل أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية .
4- وضع مقترحات لمعالجة أخطاء الطلاب / المعلمين في بعض مهارات تدريس الموسيقى .
أهمية البحث :
1- بالنسبة للمسئولين والمتخصصين : تقديم صورة حقيقية لواقع أخطاء أداء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى أثناء فترة التربية العملية ، وقد يفيدهم في وضع المناهج وطرق التدريس المناسبة .
2 – بالنسبة للقائمين بالتدريس :
قد يفيد تقديم بعض الحلول والمقترحـات القائمين بالتدريس في معالجة أخطاء أداء الطلاب / المعلمين في مهارات تدريس الموسيقى.
3 – بالنسبة للطلاب / المعلمين :
الارتقاء بمستوى الطلاب / المعلمين في مهارات تدريس الموسيقى .
حدود البحث:
1 - بعض مهارات تدريس الموسيقى ( مهارة تدريس الصولفيج الغربي ، مهارة تدريس الألعاب التعليمية ، مهارة تدريس الأناشيد ) .
2- الفرقة الرابعة تخصص تربية موسيقية .
3- كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس .
4- العام الجامعي 2012 – 2013 .
منهج البحث وإجراءاته
سوف يتبع هذا البحث مجموعة من الخطوات والإجراءات يتم توضيحها كالتالي :
1- دراسة خصائص الطلاب / المعلمين فى مرحلة البكالوريوس.
2- التعرف على مهارات تدريس الموسيقى .
3- اعداد قائمة خاصة ببعض المهارات الرئيسية ( مهارة الصولفيج الغربي ، مهارة الألعاب التعليمية ، مهارة عزف وغناء الاناشيد ) ، والمهارات الفرعية الخاصة بكل مهارة من المهارات المراد قياسها .
4- اعداد (3) بطاقات ملاحظة لقياس مستوى أداء الطلاب / المعلمين ، وذلك بواقع بطاقة لكل مهارة رئيسية ، والمهارات الفرعية الخاصة بها ، وقياس الصدق والثبات .
5- استخدام المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل مهارات تدريس الموسيقى المستخدمة ، وتحديد أخطاء الطلاب / المعلمين .
6- اختيار طلاب الفرقة الرابعة ، تخصص تربية موسيقية ، بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس .
7- تطبيق بطاقات الملاحظة على الطلاب / المعلمين أثناء تدريسهم في فترة التربية العملية .
8- تحليل نتائج الطلاب / المعلمين ، والوصول الى النسب الاحصائية وتحديد أخطاء الطلاب ، ومستوى أدائهم في كل مهارة .
9- وضع مقترحات لمعالجة أخطاء الطلاب / المعلمين في أداء بعض مهارات تدريس الموسيقى .