Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج عقلاني انفعالي سلوكي لعلاج اضطراب الشخصية البارانوية عند طلاب الجامعة:
المؤلف
غازي، عبدالله عاصم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله عاصم محمد غازي
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / حسام إسماعيل هيبة
الموضوع
العلاج العقلانى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
520ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

ملخص الد ا رسة باللغة العربية
) عنوان الرسالة : برنامج عقلاني انفعالي سلوكي لعلاج اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية عند طلاب الجامعة ) 6102
د ا رسة ) تجريبية – كلينيكية(
جهة البحث : قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى – كلية التربية – جامعة عين شمس .
- مشكلة الد ا رسة : تكمن مشكلة مشكلة الد ا رسة الحالية فى الإجابة على التساؤل الرئيسى التالى:-
- مامدى فاعلية برنامج عقلانى انفعالى سلوكى مقترح وضع خصيصاً لعلاج اضطرب الشخصية البانواية عند
طلاب الجامعة 1
وينبسق من التسأول الرئيسى التسأولات الفرعية الآتية :-
-0 هل توجد فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على المجموعة
التجريبية؟
-6 هل توجد فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المستخدم ؟
-3 هل توجد فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج وبعد إنقضاء فترة المتابعة ؟
- هدف الد ا رسة :
هدفت الد ا رسة الحالية إلى د ا رسة اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية, اولتحقق من مدي فاعلية برنامج علاجى يوظف
فنيات العلاج العقلانى الانفعالى السلوكى لعلاج اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية عند طلاب الجامعة
-أهمية الد ا رسة:
تتضح أهمية هذه الد ا رسة فى الجانبين النظرى والتطبيقى وذلك فيما يلى:
-1 الأهمية النظرية
أ- الكشف عن فاعلية برنامج عقلانى انفعالى سلوكى لعلاج اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية عند طلاب الجامعة.
ب- قدمت الد ا رسة تحليل علمى لاضط ا رب الشخصية البا ا رنوية, من حيث مفهومها ومظاهرها ,وأسبابها,
وتشخيصها واستع ا رض البحوث والد ا رسات المتعلقة بها,والتعرف على الفنيات واست ا رتيجيات التدخل العلاجى والتى
ساهمت فى علاج اضط ا ربات الشخصية البا ا رنوية عند طلاب الجامعة.
-2 الأهمية التطبيقية:
أ- الاستفادة من البرنامج العلاجى المستخدم فى علاج اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية.
ب - إعداد مقياس لاضط ا رب الشخصية البا ا رنوية.
ج - المساعده فى الكشف المبكر عن الأفكار اللاعقلانية لدى المصاب باضط ا رب الشخصية البا ا رنوية.
121
- فروض الد ا رسة:
أ- الفروض التجريبية:
-0 توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي
علي مقياس اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.
-6 توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس
أضط ا رب الشخصية البا ا رنوية فى اتجاه القياس البعدى.
-3 لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي علي
مقياس اضطرب الشخصية البارنوية.
ب- الفروض الكلينيكية:
-0 توجد فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى وللحالات ذات
الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك فى إتجاه القياس البعدى.
-6 لاتوجد فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى وللحالات ذات
الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج , وبعد فترة التتبع.
- منهج الد ا رسة : استخدم الباحث فى هذه الد ا رسة المنهج التجريبي , والمنهج الكلينيكى.
- عينة البحث : تكونت عينة الد ا رسة من ) 61 ( طالب وطالبة من طلاب الجامعة, ممن لديه اضط ا رب الشخصية
) البا ا رنوية , تم تقسيمهم إلى مجموعتين, احدهما تجريبية مكونة من) 01 ( طلاب , والآخرى ضابطة مكونة من) 01
طلاب.
- الأدوات المستخدمة:
-0 مقياس اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية. )إعداد: الباحث(
) -6 استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى. )إعداد: عبد العزيز الشخص , 6103
-3 استمارة تقيم الجلسة العلاجية. )إعداد: الباحث(.
-4 استمارة معالجة الأفكار اللاعقلانية. )إعداد: الباحث(.
-5 استمارة الم ا رقبة الذاتية. )إعداد: الباحث(.
-2 استمارة التقويم النهائى للبرنامج . )إعداد: الباحث(.
-7 استمارة المقابلة الكلينيكية . )إعداد: الباحث(
-8 اختبار ساكس لتكملة الجمل. ) إعداد: جوزيف م.ساكس(
إعداد: هنرى مو ا رى( ( .)T.A.T( -9 اختبار تفهم الموضوع
-01 جلسات البرنامج العلاجى. )إعداد: الباحث(
124
- الأساليب الإحصائية المستخدمة :
-0 حساب المتوسطات والانح ا رفات المعيارية.
6 -أسلوب التحليل العاملى .
-3 معامل الثبات )ألفا كرونباخ( , والتجزئة النصفية لجوتمان, وسبيرمان – براون.
-4 اختبار ”مان ويتنى” لحساب دلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين غير مت ا ربطتين .
-5 اختبار ”ويلكوكسون” لحساب دلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين مت ا ربطتين.
.) SPSS( - وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج
- نتائج الد ا رسة :
أولاً : النتائج التجريبية:
-0 توجد فروق دالة إحصائي اً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي
علي مقياس اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.
-6 توجد فروق دالة إحصائي اً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس
أضط ا رب الشخصية البا ا رنوية فى اتجاه القياس البعدى .
-3 لاتوجد فروق دالة إحصائي اً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي علي
مقياس اضطرب الشخصية البارنوية.
ثانياً: النتائج الكلينيكية:
-0 توجد فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى وللحالات ذات
الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك فى إتجاه القياس البعدى.
-6 لاتوجد فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى وللحالات ذات
الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج , وبعد فترة التتبع.
-وقد إعتمد الباحث على ما أسفر عنه القياس البعدى والتتبعى السيكومترى فى عدم وجود فروق بين القياسين البعدى
والتتبعى.
Key Wards الكلمات المفتاحية
Rational Emotive Behavior Therapy االعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي
Paranoid Personality Disorder اضط ا رب الشخصية البا ا رنوية
Prog