Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النقل الداخلي في مدينة الغردقة :
المؤلف
المولى, احمد محمد جاد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد جاد المولى
مشرف / ابراهيم دسوقي محمود
مشرف / عبداللطيف محمد أحمد
مناقش / أحمد السيد محمد الزاملي
مشرف / محمد أحمد إبراهيم نعينع
الموضوع
النقل الداخلي. جغرافية النقل.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/8/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية الآداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تناول موضوع الدراسة ” النقل الداخلي في مدينة الغردقة : دراسة في جغرافية النقل ”
باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وذلك بهدف دراسة أثر العوامل الجغرافية على النقل بالمدينة ،
ودراسة شبكة الشوارع بالمدينة وتطورها وتصنيفها ، بالإضافة إلى دراسة وسائل النقل العاملة بالمدينة
والتي تربطها بالمدن الأخرى ودراسة حجم الحركة على شوارع ومداخل المدينة ومدى كفاءتها
وتصنيف رحلات السكان داخل المدينة ، وكذلك إلقاء الضوء على أهم مشكلات النقل الداخلي بالمدينة
وعمل خريطة التصور المستقبلي للنقل بالمدينة .
وقسمت الدراسة إلى خمسة فصول تسبقها مقدمة وتليها خاتمة على النحو التالي :
المقدمة : توضح منطقة الدراسة ، وأسباب اختيار الموضوع وأهداف الدراسة والمناهج و
الأساليب المستخدمة والتي أهمها المنهج الأصولي والإقليمي والتاريخي ، أما بالنسبة للأساليب فقد تم
في إنتاج الخرائط وتحليلها ، ( GIS ) استخدام الأسلوب الكمي والوصفي ونظم المعلومات الجغرافية
ونتيجة النقص في بعض البيانات اعتمد الطالب على الدراسة الميدانية عن طريق الاستبيان أو حصر
حركة المركبات على شوارع المدينة ومداخلها ، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهت الطالب .
الفصل الأول : يعرض العوامل الجغرافية المؤثرة في النقل من حيث الموقع والبنية والتركيب
الجيولوجي ومظاهر السطح والعناصر المناخية والسكان والنمو العمراني واستخدام الأرض .
الفصل الثاني : ويتناول شبكة الشوارع في المدينة من حيث تطور أطوال الشبكة والتوزيع
الجغرافي لها ، وكثافتها على أساس المساحة والسكان ، والخصائص العامة لشبكة الشوارع من حيث
الاتساع وحالة الرصف والجزر الوسطى والأرصفة الجانبية والإشارات المرورية والميادين
والتقاطعات الرئيسية .
الفصل الثالث : يدرس وسائل النقل بالمدينة من حيث التطور العددي والنوعي ، وتطور
نصيب الفرد من المركبات ، وأنواع وسائل النقل كالسيارات ( الخاصة ، السرفيس ، التاكسي ،
المصالح والشركات ، النقل ، الدراجات البخارية والعادية ) ، بالإضافة إلى الوسائل التي تربط المدينة
بخارجها وهي شركات الأتوبيسات وسيارات الأجرة بين المحافظات والمدينة .
الفصل الرابع : يدرس الحركة داخل المدينة ، والتي تشمل حركة المركبات على شوارع
المدينة وقسمت إلى شوارع حجم الحركة عليها مرتفع وشوارع حجم الحركة عليها متوسط وشوارع
حجم الحركة عليها منخفض ، بالإضافة إلى رحلات النقل داخل المدينة من حيث الغرض من الرحلة
٢٣٥
والوسيلة المستخدمة فيها ، بالإضافة إلى مستوى كفاءة شوارع المدينة ، وأيضاً الحركة على مداخل
المدينة والتي تشمل حركة نقل الركاب وحركة نقل البضائع ومستوي كفاءة هذه المداخل .
الفصل الخامس : يتناول تقييم شبكة النقل الداخلي وسبل تنميتها ، ومن أهم المشكلات هي
المتعلقة بتخطيط شبكة الشوارع ، ومشكلات متعلقة بوسائل النقل العاملة بالمدينة ، ومشكلات تتعلق
بتنظيم الحركة المرورية ،ومشكلات بيئية ناتجة عن النقل ، كما تم رسم خريطة للتصور المستقبلي
لتنمية النقل بالمدينة .
الخاتمة : والتي تناولت نتائج الدراسة وأهم المقترحات والتوصيات وقائمة بالملاحق
والمصادر والمراجع العربية والأجنبية .