Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور حملات التسويق السياسي فى تشكيل الصورة الذهنية لمرشحي الانتخابات من الأحزاب السياسية وانعكاسها على اتجاهات الشباب نحو المشاركة السياسية :
المؤلف
الشرقاوى، جهاد حجازي شحاتة .
هيئة الاعداد
باحث / جهاد حجازي شحاتة الشرقاوى
مشرف / احمد فاروق الجهمى
مشرف / صفوت محمد العالم
مشرف / غــادة سيف ثـابت
الموضوع
الدعاية الإنتخابية. الإنتخابات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/7/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة فى :-”محاولة التعرف على دور حملات التسويق السياسى فى تشكيل الصورة الذهنية لمرشحي انتخابات الأحزاب السياسية وانعكاسها على اتجاهات الشباب نحو المشاركة السياسية” .
منهج الدراسة: المسح الاعلامى
ادوات جمع البيانات: استمارة تحليل محتوى – استمارة استبيان.
عينة الدراسة:
- التحليلية بالتطبيق على القناة الاولى ممثلة للتليفزيون الحكومى وقناة cbc ممثلة للقنوات الخاصة واخذ عينه من المطبوعات(اللافتات، الملصقات).
- الميدانية : 500 مفردة من اقليم شمال الصعيد.
أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة
• بلغت نسبة من متابعة حملات مرشحي الأحزاب السياسية فى انتخابات مجلس النواب 75.2% من عينة الدراسة وهذا يدل على الوعي بأهمية حملات التسويق السياسى.
• جاء الانترنت فى المرتبة الأولى لمتابعة حملات التسويق السياسى بنسبة 23.06% و كانت الصحف الحزبية فى المرتبة الأخيرة بنسبه 1.8%. وهذا يوكد تعاظم دور الانترنت كوسيلة اتصال وسرعته فى تداول المعلومات.
• جاءت نسبة الاعتماد على حملات مرشحي الأحزاب السياسية لمجلس النواب كمصدر للمعلومات عن شخصياتهم وبرامجهم بنسبة 60%ويؤكد ذلك تعاظم دور حملات التسويق السياسى .
• جاءت نسبة الثقة فى المعلومات التى تتضمنها حملات مرشحي الأحزاب السياسية فى انتخابات مجلس النواب بنسبة 61.6%.
• جاءت نسبة المشاركة فى التصويت فى انتخابات مجلس النواب 43.6% بينما عدم المشاركة 56.4%.
• أسباب عدم المشاركة فى التصويت الانتخابي هى عدم الثقة فى نزاهة الانتخابات جاءت فى المرتبة الأولى بنسبة 46.8% وأخرى فى المرتبة الأخيرة 12.23%.
• العوامل المؤثرة على القرار التصويتى جاء قادة الرأي من العلماء والمفكرين ورجال الدين فى الترتيب الأول بنسبة 50% وجاء المرشحون فى الترتيب السابع بنسبة 32%.
• التزمت الإعلانات التليفزيونية والمطبوعات لحملتي فى حب مصر وكتلة الصحوة الوطنية المستقلة بتوقيت النشر فى المدة القانونية المحددة من قبل اللجنة العليا للانتخابات ولكن كانت الإعلانات طويلة جدا مما قد يصيب المشاهد بالملل.