Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لقالب الطقطوقة الخاصة بالطفل فى النصف الثانى من القرن العشرين.
المؤلف
النجار، رضوي محمود عبده.
هيئة الاعداد
باحث / رضوي محمود عبده النجار
مشرف / محمود عبد الفتاح محسب
مشرف / محمد أحمد فتحي العشي
مشرف / تفيدة أحمد مرسي الملاح
مناقش / نبيل محمود عبد الهادي شورة
مناقش / طارق السيد غندر
الموضوع
دراسة تحليلية، لقالب الطقطوقة الخاصة بالطفل.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
أ- ص،250ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
8/12/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

لاحظت الباحثة من خلال دراستها وتدريبها فى مدارس التربية والتعليم وجود ندرة فى تناول الطقطوقة الغنائية الخاصة بالأطفال وعدم التفرقة بينها وبين نشيد الطفل وإقتصار مناهج التربية العملية على أناشيد الأطفال فقط كما يوجد عدم إهتمام فى تناول مناهج الموسيقى العربية بالكليات المتخصصة للطقاطيق الخاصة بالأطفال رغم إحتياجها فى سوق العمل .
ومن هذا المنطلق ستحاول الباحثة من خلال دراسة تحليلية التعرف على الطقطوقة الغنائية الخاصة بالأطفال والتركيب الفنى والبنائى لها داخل قوالب الموسيقى العربية فى النصف الثانى من القرن العشرين وذلك حتى يتثنى لنا التعرف على الخصائص الفنية لطقطوقة الطفل .
أهداف البحث :
1- التعرف على الطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل فى النصف الثانى من القرن العشرين.
2- استنباط التركيب البنائى للطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل فى النصف الثانى من القرن العشرين .
3- تحليل المسارات اللحنية والإنتقالات المقامية داخل الطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل فى العينة المختارة من أغنية الطفل فى النصف الثانى من القرن العشرين .
أسئلة البحث :
1- ماهى الطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل ؟
2- ماهو التركيب البنائى للطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل فى النصف الثانى من القرن العشرين؟
3- ماهى المسارات اللحنية والإنتقالات المقامية للطقطوقة الغنائية الخاصة بالطفل ” عينة البحث ” فى النصف الثانى من القرن العشرين ؟
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفى ( تحليل محتوى )
3) أدوات البحث :
أ‌)استمارة تحليل العينة المختارة .
ب‌)مدونات موسيقية لعينة البحث .
ج) تسجيلات سمعية وبصرية لعينة البحث .
The research problem has been determined as follows:
During her study and training in the field-education schools, the researcher has noticed there is a dearth in addressing the children’s taqtuqa and distinguishing them from the child’s song. The field education curricula are limited only to children’s songs. There is also a lack of attention in the Arabic music curricula in the specialized faculties to deal with the children’s songs, despite their need in the labor market.
The importance of research is due to the following:
It is possible to open up new areas for researchers, scholars, and specialists in the field of Arabic music to study the child’s taqtuqa, which helps to enrich the Egyptian song in general and children’s songs in particular, which is the subject of research now. It also opens the door for new composers to get to know the pioneer composers’ methods in composing the children’s taqtuqa.
The research aims to:
1- Identify the child’s taqtuqa in the second half of the twentieth century.
2- Deduct the structural composition of the child’s taqtuqa in the second half of the twentieth century.
3- Analyze the melodic tracks and modulation within the child’s taqtuqa in the selected sample of the child’s song in the second half of the twentieth century.
The research questions are:
1- What is the child’s taqtuqa?
2- What is the structural composition of the child’s taqtuqa in the second half of the twentieth century?
3-What are the melodic tracks and modulation of the child’s taqtuqa ”the sample” in the second half of the twentieth century?